النهار
الأحد 27 أكتوبر 2024 01:22 صـ 23 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

الأسواني يقاضي الجامعة الامريكية بعد الغاء تعاقده معها

الاسواني
الاسواني


أعلن الكاتب الدكتور علاء الأسوانى عن قيامه بإنهاء تعاقده مع قسم النشر بالجامعة الأمريكية، وذلك لما وصفه من أفعال دون المستوى، يقوم بها القسم.

وأوضح علاء الأسوانى أن المشكلة بدأت عندما قامت الجامعة الأمريكية (الناشر لأعمال د.علاء الأسوانى بالإنجليزية فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط) بإبرام عقد مع مترجم صحفى غير متخصص لترجمة رواية "نادى السيارات" الصادرة مؤخرًا عن دار الشروق للنشر، وقاموا بالاتفاق مع الناشر الأمريكى على هذا الأساس، والناشر الأمريكى بالطبع لم يكن على دراية أن هذا المترجم صحفى بالأساس ولا يرقى لمستوى ترجمة رواية.

ويقول "الأسوانى" وبناءً على أن مؤلف الرواية له كامل الحق فى الموافقة على مترجم الرواية أو رفضه كما ينص العقد، فقد طالبت بهذا الحق وتوجهت للجامعة الأمريكية وطالبتهم بفسخ العقد مع المترجم الصحفى والبحث عن مترجم آخر يرضى عن مستوى ترجمته حيث إن الترجمة الأنجليزية مهمة جدًا لأنها الأساس للترجمة إلى باقى اللغات (34 لغة)، إلا أنه ما كان من الجامعة الأمريكية إلا أنها رفضت تغيير المترجم وأصرت على الإبقاء على المترجم الصحفى مما اضطرنى لإرسال إنذار لهم عن طريق محامى الخاص الدكتور حسام لطفى ولكن للأسف قامت الجامعة بتجاهل الإنذار بعد استلامه وعدم التحرك لإنهاء هذه المشكلة.

وكشف "الأسوانى" عن أنه سيقوم بمقاضاة الجامعة الأمريكية لعدة أسباب، أولاً لأنه لم ينجح فى الحصول على حقه بالطرق الودية. وثانيًا للحفاظ على عمله الأدبى رواية "نادى السيارات" من ترجمته بمستوى يشوه النص. وثالثًا لإنهاء التعاقد والتعامل مع الجامعة الأمريكية عموما وبشكل كامل ونهائى حيث أنها لم تراعى المهنية فى التعامل معه – على حد وصفه -، وقد تسبب ذلك بإضرار بالغة للعمل الأدبى من تأخير فى النشر على مستوى العالم.

وعبر "الأسوانى" عن بالغ أسفه الشديد أن تكون هذه هى طريقة التعامل مع أديب مصرى يتم الاحتفاء به فى كل أنحاء العالم، يتشرف بوضع اسم مصر فى معظم المحافل الأدبية فى الصفوف الأولى، والحصول على أرفع الجوائز والتقديرات على المستوى الشعبى والرسمى العالمى.

الجدير بالذكر أن كلا من الكاتب الكبير بهاء طاهر الكاتب الكبير، وصنع الله إبراهيم سبق وأن قاما باللجوء للقضاء لفسخ العقود مع الجامعة الأمريكية.