النهار
الثلاثاء 2 يوليو 2024 06:00 صـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البرتغال تتأهل إلى ربع نهائي يورو 2024 بعد الفوز على سلوفينيا بركلات الترجيح بعد 17 ساعات من البحث.. ارتفاع عدد ضحايا حادث انهيار منزل أسيوط إلى 6 وفيات الولايات المتحدة تطلب من كوريا الشمالية وقف التجارب الصاروخية الباليستية تجاه كوريا الجنوبية ميدو: الكرة المصرية تستند على لوائح جار عليها الزمن شبانة: بيان بيراميدز احتوى على ألفاظ مهينة ضد رابطة الأندية واتحاد الكرة قراران جمهوريان بتعيين ”عبود” رئيسًا لمجلس الدولة و”صديق” للنيابة الإدارية خلافات الأرض.. ضبط أب ونجله بتهمة قتل مزارع وإصابة عمه في مشاجرة مسلحة بقنا أسامة شرشر يكتب: لغز تشكيل الحكومة يوردانيسكو: رومانيا بحاجة إلى تقديم مباراة مثالية أمام هولندا بالصور.. المحال التجارية والورش بالمنوفية تغلق أبوابها في العاشرة وتلتزم بقرار مجلس الوزراء منهم عمرو دياب.. الإعلان عن أسماء مطربي مهرجان العلمين إسرائيل تعطي الضوء الأخضر للانتقال للمرحلة الثالثة من الحرب خلال الشهر الجارى

صحافة عالمية

التايمز : الربيع العربي يتحول إلى صيف عسكري

ميدان التحرير
ميدان التحرير

 

ذكرت صحيفة التايمز البريطانية اليوم السبت أن الربيع العربى فى مصر تحول الى صيف عسكري عقب تولى المجلس الاعلى للقوات المسلحة زمام السلطة وخلع الرئيس محمد مرسى يوم الاربعاء الماضى.

وأضافت الصحيفة فى تقرير اوردته على موقعها الالكترونى ان مصر تتعرض مجددا الى مأزق خطير بمحاصرتها بين جنرالات وجهاديين.

وأوضحت الصحيفة انه عندما بدأ "الربيع العربي" في مصر، شعر البعض بالخوف بأنه قد يؤدي إلى "شتاء اسلامي" إلا انه ظهر هذا الاسبوع، مع عودة الجيش الى السياسة ،احتمال آخر وهو "صيف عسكري".

وأشارت الصحيفة إلى أن عملية استحواذ القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع المصرى عبد الفتاح السيسي على السلطة تعتبر إعادة إصدار كتاب الانقلابات التى شهدته الدول العربية منذ الحرب العالمية الثانية حيث ان الفصل الاول يتألف من خروج المتظاهرين الغاضبين الى الشوارع مطالبيين الجيش الى اسقاط حكومة الرئيس مرسي ويتألف الفصل الثاني من الصور التذكارية مع كبار الشخصيات السياسية والدينية .

وفى تقرير اخر للتايمز، ذكرت أن مصر تعيش حاليا فى منطقة خطرة لا يوجد منها سوى مخرج واحد وهو اجراء انتخابات سريعة منظمة قد يكون تحقيقها معجزة لكنها ليست مستحيلة الحدوث.

ورأت الصحيفة أنه على الجيش، الذي أطاح بأول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا ، أن يوضح على وجه السرعة أنه تصرف لمصلحة الوطن وليس لمصلحته ، مضيفة أن الدبابات انتشرت في ارجاء البلاد للحيلولة دون وقوع اشتباكات بين معارضي مرسي ومؤيديه ولحماية الطرفين من بعضهما البعض.

وأشارت الصحيفة الى انه لا يوجد شك في أن مرسي فشل كزعيم، حيث كان يتعين عليه انهاء انهيار الاقتصاد المصري، كما أنه لم يكن رئيسا لكل المصريين.

وتابعت الصحيفة أن الفريق السيسي والرئيس المؤقت عدلي منصور لديهم أسابيع وليس شهور لإثبات أنهما يعملان لمصلحة مصر ويجب أن يثبتا أن الجيش لن يتدخل في عمل الحكومة المؤقتة ويجب أن يضعا تاريخا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، كما يجب أن يضمنا مشاركة الإخوان المسلمين في هذه الانتخابات لاضفاء المصداقية.