النهار
الجمعة 25 أكتوبر 2024 05:25 صـ 22 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
من هو الدكتور محمد صلاح مدير مديرية التربية والتعليم بالمنوفية؟ دورة تدريبيه ابدء مشروعك ضمن برامج رياده الأعمال لتمكين المرأة اقتصاديا بالسويس إنكسار حزب الله وتحفظ إيران سيفرض سحب خبرائه من صنعاء وفرصة للضغط على الحوثيين مدير مستشفى كمال عدوان: ما يحدث بشمال غزة إبادة جماعية بحق المدنيين الفلسطينيين عشرات الشهداء والجرحى في مجزرة إسرائيلية جديدة بجباليا وزير السياحة والآثار يختتم زيارته لمدينة الغردقة اليوم بلقاء مجموعة من أعضاء جمعية مستثمري البحر الأحمر وزير السياحة والآثار ووزيرة السياحة الإيطالية يفتتحان المدرسة الإيطالية للضيافة بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر محافظ السويس والقيادات يشهدون موكب عربات الزهور من أمام النصب التذكاري بشارع الجلاء إحتفالاً بمرور51 عاما علي إنتصارات 24 أكتوبر 1973 تكريم ”فيصل القصيبي” في ختام بطولة المملكة للسباحة البارالمبية السفيرة هيفاء ابو غزالة : الجامعة العربية حريصة على تكثيف جهودها من أجل تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني ومشاركة الشباب في مجالات... مندوب فلسطين بالجامعة العربية يكرم الأستاذ صلاح جمعة لإسهاماته الإعلامية في دعم القضية الفلسطينية ض فيلم ”أصل الحكاية” في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي ..يروى تاريخ السينما المصرية

أهم الأخبار

الأحزاب الإسلامية تحتشد بالميدان من الجمعة المقبلة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

دعت عدة أحزاب إسلامية أنصارها للاحتشاد الجمعة المقبلة، في مليونية تحت شعار «لا للعنف»، مطالبة الأخيرة خلال مؤتمر عقدته، الأربعاء، بالابتعاد عن «الصدام» والاحتكام إلى صندوق الانتخابات. 

وذكرت الأحزاب، ومنها «حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، والبناء والتنمية، الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، وكذلك حزب الوسط، وحزب العمل»، في بيان مشترك، أنه يجب تغليب مصلحة مصر على كل الخلافات، والتي يجب أن تدار بالرأي وليس المولوتوف والخرطوش، بحسب قولها. 

ورفض البيان «تحرك البعض في توظيف حاجة المواطنين لضرب مشروعية النظام الحالي»، مطالبا بسرعة إجراء الانتخابات البرلمانية، واحترام نتائجها من كل القوى السياسية. 

وقال عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، إن «الصندوق هو الوسيلة الوحيدة للتغيير، ونريد من كل من لا يرضى عن مرسي أن ينزل للشارع ويعلن هذا بشكل سلمي، فاعتراضنا على استخدام العنف والالتفاف على إرادة الشعب»، داعيا كل حزب معارض للاستعداد للانتخابات البرلمانية، وتجهيز بديل للرئيس محمد مرسي، طالما هم غير رضاين عنه، بحسب قوله. 

وتطرّق «سلطان» لتصريحات وزير الداخلية، حول دور الوزارة فيما يتعلق بتظاهرات «30 يونيو»، قائلا: «إذا كانت تصريحات وزير الداخلية تبعث على الطمأنينة والسلمية فأهلا بها، أما إذا كان هدفها التنصل، فهذا أمر مرفوض، لأن أجهزة الدولة هي المسؤولة عن حماية رئيس الدولة». 

من جانبه، أعرب الدكتور محمد البلتاجي، القيادي الإخواني، عن «سعادته» بقيام الملايين بـ«ترك منهج المولوتوف لحملات التوقيع»، متسائلا: «لكن إذا كان هناك 20 مليون قد وقعوا على موقف سياسي برفض رئيس، فلماذا تتجه للفوضى والدماء والاشتباكات، ولاتتجه بهم لانتخابات تستطيع من خلالها تشكيل أغلبية برلمانية تكون بها، وفقا للدستور القائم، قادرة على الحصول على أغلبية برلمانية وتشكل الحكومة، وتعدل الدستور، بل تملك محاكمة الرئيس وعزله من منصبه؟».

وناشد «البلتاجي» شيخ الأزهر أن يقوم بدعوة القوى السياسية الموقعة على وثيقة «نبذ العنف» حتى «تتعهد وتلتزم بأنها ألا تمارس العنف، وتكشف الغطاء السياسي عمن يمارسه، وذلك قبل سفك دماء جديدة»، منوها إلى أنه «إلى ما قبل أحداث (الاتحادية) و(المقطم)، كان لدينا نوع دماء واحد، هو دماء شهداء الثورة، إلى أن أصبح هناك من يدفع مفهوم الثورة والشهداء والدماء، إلى خلق حالة اشتباك مجتمعي بين قوى مجتمعية».