النهار
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 12:22 مـ 22 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

الأزهر يطالب بوقف مزاد على نسخة نادرة من القرآن في فرنسا

شيخ الازهر
شيخ الازهر

 

طالب شيخ الأزهر أحمد الطيب بوقف المزاد العلني المزمع إجراؤه في 9 يونيو المقبل في منطقة فونتينبلو بفرنسا، لبيع مخطوطة نادرة من القرآن الكريم سُلبت من الأزهر أيام الحملة الفرنسية.


وأرسل الطيب، بحسب بيان أصدره الأزهر، رسائل إلى كل من وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، وعبد العزيز التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، وإيرينا بوكوفا، الأمين العام للمنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم "يونسكو"، مطالبا إياهم بإيقاف هذا المزاد العلني.


وبرر الطيب طلبه بأن هذه النسخة "وقف أزهري نادر وجزء من التراث، لا يجوز بيعه ولا إهداؤه ولا التصرف فيه بشكل من الأشكال"، بحسب البيان.
وأفاد البيان بأنه جارٍ اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لاسترداد هذه المخطوطة، دون أن يحددها.


ومن المنتظر عرض مخطوطة من القرآن، حصل عليها جان جوزيف مارسيل، المستشرق في حملة القائد العسكري الفرنسي نابليون بونابرت، قبل أن تلتهمها النيران التي اندلعت في مكتبة الأزهر في العام 1798، عند قصف المسجد من قِبل الفرنسيين، في مزاد علني ينظّم في 9 يونيو في منطقة فونتينبلو بالقرب من باريس.


وتتراوح قيمة هذه المخطوطة المؤلفة من 47 صفحة بالعربية بين 10 آلاف و15 ألف يورو، وفق دار "أوزونا" للمزادات القائمة على هذا المزاد.