النهار
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 06:21 مـ 22 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
المنظمة العربية للتنمية الزراعية تشارك في فعاليات قمة العلوم المقامة على هامش الدورة 79 للجمعية العامة للامم المتحدة «آل الشيخ» يوجه بتخصيص خطبة الجمعة القادمة للحديث عن الأسرة والتحذير من التساهل بالطلاق رئيس أكاديمية البحث العلمي تشارك في قمة العلوم أوقاف الإسكندرية تكرم الأطفال المشاركين بالنشاط الصيفي بالجمرك أوقاف الإسكندرية تطلق قوافل طبية بالتعاون مع المحافظة رئيس جامعة المنوفية يشهد جولة المحافظ التفقدية لمحطة رفع صرف صحى طوخ طنبشا الرئيسية 4 ميداليات لمصر في أول أيام بطولة العالم للسباحة بالزعانف في المياه المفتوحة بمشاركة رانيا يوسف.. محمد عبد الرحمن حماقي ينهي 50% من ”روج أسود” رئيس الوطنية للصحافة ومحافظ القاهرة يبحثان تطوير التعاون بين المحافظة والمؤسسات القومية القابضة للبتروكيماويات تنظم ندوة دينية عن السيرة النبويه أبرزهم بهاء سلطان ورامي صبري.. تفاصيل حفل رباعية الموسم ضمن حفلات الكويت محافظ الدقهلية يشهد استلام 1,200 سله غذائية

صحافة عالمية

صحيفة أمريكية : بوادر تجمُّع متشددي مالي بدول مجاورة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أنه عقب أربعة أشهر من نجاح القوات الفرنسية في طرد المسلحين المتشددين من شمال مالي، ترى الإدارة الأمريكية والحكومة الفرنسية والحكومات الأفريقية بوادر تحمل مخاطر جديدة تتمثل في قيام العديد من هؤلاء المتشددين بتجميع أنفسهم من جديد في دول مجاورة.


وأشارت الصحيفة في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، إلى أن مسئولين من الولايات المتحدة وفرنسا والنيجر يرون أن صحراء جنوب غرب ليبيا، التي تقع على بعد 100 ميل من مالي، أصبحت تمثل أحدث البقاع الساخنة في المنطقة نظرا لبعدها عن متناول أيدي الطائرات الفرنسية وغيابها في السابق عن المراقبة الأمريكية.


وأضافت أن التحركات الأخيرة للمتشددين مثلت بدورها مخاطر متنامية للدول الإفريقية الضعيفة، وهو ما تجلى في قيامهم بشن سلسلة من الهجمات الإرهابية خلال الأسبوع الماضي، من بينهم هجوم استهدف مدينة في النيجر تعتزم الولايات المتحدة تدشين قاعدة جديدة فيها للطائرات بدون طيار.


ولفتت الصحيفة إلى أن هذه التطورات تسلط الضوء على صعوبة محاربة تنظيم القاعدة في مناطق عجزت فيها الحكومات الإفريقية عن نشر قوات من أجل السيطرة على حدودها الشاسعة، في حين بدت قدرة ورغبة الغرب في الاستجابة لمثل هذه المخاطر أقل وضوحا عن ذي قبل.


واستدلت على طرحها في هذا الصدد بإشارتها إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أوضح خلال خطابه الأخير أن بلاده لن تتدخل عسكريا في أي صراع سوى في حالات تشكيل مخاطر وشيكة على حياة الأمريكيين بدلا من التدخل لقتال الإرهابيين الذين يشكلون مخاطر على حلفاء الولايات المتحدة أو مصالحها.


ونقلت الصحيفة عن سيث جونس الخبير المتخصص فى شئون "القاعدة" بمؤسسة راند كورب قوله "إن بعض مسئولي الحكومة الأمريكية يرغبون في إنهاء الحرب على الإرهاب، بيد أن هناك فرقا كبيرا بين الرغبات ودلائل الواقع، مشيرا إلى أن القاعدة والجمعات المتحالفة معها عززت في الأونة الأخيرة من تواجدها في شمال أفريقيا وعلى حدود الشرق الأوسط".