النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 12:28 مـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أوباما يستقبل أمير قطر لبحث القضية السورية

أوباما
أوباما

يستقبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الثلاثاء أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في البيت الأبيض لبحث الملف السوري بشكل خاص. 

وسيلتقي أوباما والشيخ حمد في المكتب البيضاوي بعد الظهر، على أن يتحدثا إلى الصحافة بعد ذلك.

وكان الرئيس الأمريكي استقبل في الأسابيع الماضية عددا من قادة الشرق الأوسط لا سيما من دول الخليج، كما أجرى محادثات الأسبوع الماضي مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. 

وتتهم دمشق قطر والسعودية بتسليم أسلحة لمسلحي المعارضة السورية فيما تقدم واشنطن مساعدة إنسانية كبيرة للمعارضة السورية غير أنها لا تزال ترفض مد هذه المعارضة بأسلحة "قتالية". 

وتأتي هذه الزيارة فيما طلب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الثلاثاء أمام نظرائه في حلف شمال الأطلسي في بروكسل بأن يستعد الحلف للرد على الخطر الناجم عن النزاع في سوريا، خصوصا الاأسلحة الكيميائية. 

ولم تؤكد واشنطن أنه تم استخدام مثل هذه الأسلحة من قبل دمشق وهو ما سيعتبر "خطا أحمر" من شأنه أن يغير معادلة النزاع بحسب الرئيس أوباما. 

لكن الجيش الإسرائيلي أكد اليوم الثلاثاء أن النظام السوري برئاسة بشار الاسد استخدم اسلحة كيميائية بعد معلومات مماثلة وصلت في الآونة الأخيرة إلى الأمم المتحدة من قبل دول غربية بينها فرنسا وبريطانيا بحسب الصحافة الأمريكية. 

ويستقبل الرئيس الأمريكي الجمعة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بعد شهر على اجتماعه معه في عمان في ختام جولة في الشرق الاوسط بدأها في إسرائيل والضفة الغربية. وعلى جدول أعمال أوباما أيضا لقاء في مايو مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي تواجه بلاده على غرار الأردن تدفقا للاجئين من سوريا المجاورة.