النهار
الأحد 13 أكتوبر 2024 07:21 صـ 10 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

اعتقال أمريكي مستعد للجهاد في سوريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

 
اعتقل مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي شاباً من منطقة شيكاغو عمره 18 عاماً، لاتهامه بالتخطيط للانضمام لجماعة مرتبطة بالقاعدة تقاتل في سوريا.
 
ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مكتب التحقيقات في بيان ان "عبد الله احمد تونسي من اورورا بولاية الينوي اعتقل في ساعة متأخرة من مساء الجمعة عندما كان يهم بركوب طائرة في مطار اوهير الدولي بشيكاغو كانت في طريقها الى تركيا".
 
وقال ان "تونسي صديق لعادل داود، وهو اميركي متهم بمحاولة تفجير قنبلة امام حانة بوسط شيكاغو العام الماضي".
 
ومثل تونسي امام قاض امريكي امس السبت بتهمة محاولة تقديم دعم مادي لتنظيم ارهابي اجنبي. وقال المكتب ان "اوامر صدرت باحتجازه حتى جلسته المقبلة امام المحكمة يوم الثلاثاء".
 
واتهمت شكوى جنائية تونسي بالاتصال من طريق الانترنت في آذار/مارس بشخص اعتقد انه يقوم بتجنيد الناس لجماعة "جبهة النصرة" السورية الاسلامية المتشددة، التي تصفها الحكومة الاميركية بانها تنظيم ارهابي اجنبي يعمل كجناح للقاعدة في العراق.
 
وقال المكتب ان "الشخص الذي كان يفترض بانه يقوم بتجنيد الناس لم يكن سوى موظف متخف في مكتب التحقيقات الاتحادي".
 
وقالت الشكوى ان "تونسي قال في رسائله عبر البريد الاليكتروني لموظف مكتب التحقيقات انه يعتزم الذهاب الى سورية من طريق تركيا وانه مستعد للموت في النضال السوري".
 
وقالت الشكوى ان "تونسي اشترى في العاشر من نيسان/ابريل تذكرة طيران لرحلة من شيكاغو الى اسطنبول.
 
ويوم الخميس سلمه موظف مكتب التحقيقات السري تذكرة حافلة للسفر من اسطنبول الى بلدى غازيانتيب التركية قرب الحدود مع سورية".
 
ولم يتسن الوصول الى محامي تونسي للتعليق.
 
وتبلغ اقصى عقوبة في حالة ادانة تونسي السجن 15 سنة.