النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 06:01 مـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بعد تصدرها التريند.. آية مكرم تحتفل بأغنية ”تتآكل اكل” بحضور صفاء جلال ورنا سماحة منتخب الشاطئية يهزم المغرب بثلاثية ويحسم صدارة مجموعته في أمم إفريقيا صراع بين مركز شباب جنيفة وهيئة الأبنية التعليمية بمحافظة السويس.. مستندات الرئيس التنفيذي لهيئة البترول لتكنولوجيا المعلومات : التحول الرقمى اصبح مطبق فى كافة الانشطة البترولية الرئيس الاقليمى لشركة شيفرون مصر : فخورون إن نصف الطاقة البشرية لدينا من النساء غيابات الأهلي أمام الزمالك بنهائي السوبر المصري عاجل.. إحالة ثلاثي الزمالك ”المحتجز” للمحاكمة في الإمارات وتحديد جلسة عاجلة غدًا السجن المشدد 3 سنوات وغرامة 5 آلاف جنيه للمتهمين في واقعة سحر مؤمن زكريا تأكيدًا لـ ”النهار”.. السكة الحديد: بدء العمل بالتوقيت الشتوى اعتبارًا من يوم الخميس الموافق 31 أكتوبر 2024 التموين : توفير السلع للمواطنين بجودة عالية وسعر مناسب أولوية قصوى مديرية تعليم القاهرة تعلن بدء العمل بموقع تظلمات الإدارة القانونية مندوب فلسطين بالجامعة العربية : عجز المنظومة الدولية عن وقف الجرائم الإسرائيلية يشكل وصمة عار في جبين الإنسانية

اقتصاد

خبير اقتصادى: مصر تساهم فى صندوق النقد بـ1,6 مليار دولار

الدكتور فخرى الفقى مساعد المدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى سابقًا
الدكتور فخرى الفقى مساعد المدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى سابقًا

أكد الدكتور فخرى الفقى، مساعد المدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى سابقًا، أن هناك ضبابية فى المشهد الاقتصادى لحكومة الدكتور قنديل، بالإضافة إلى أنها لا تتمتع بالحس الاقتصادى، كما أن أولوياتها تفتقد إلى الموضوعية والتناسق.

وأشار خلال حواره على قناة"المحور" ببرنامج"حدوتة مصرية" إلى أن مصر ليست مدينة لصندوق النقد الدولى ولكنها تساهم فيه بـ 1,6 مليار دولار وعلى الحكومة إجراء عملية جراحية للاقتصاد المصرى حتى يتم إصلاحه بعيداً عن قرض الصندوق، ولكن التعامل مع الصندوق ضرورى كهيئة استشارية لمراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادى فنيا.

وأضاف الفقى، أن مصر تستطيع القضاء على الفجوة التمويلية الموجودة حالياً والبالغة 19 مليار دولار من خلال بعض الدول الصديقة مثل العراق وليبيا والسعودية وقطر، وعليها أن تستفيد من الصندوق أن يرعى الدعم الفنى فقط للإصلاح الاقتصادى، وأضاف أن الشعب المصرى يبحث عن الديمقراطية التى لم يجدها حتى الآن، وخلف ذلك صراعا بين القوى السياسية تسبب فى نزيف الاقتصاد المصرى.

وقال: إن الـ14 مليار جنيه التى حصلت مصر على جزء كبير منها من دول قطر والسعودية وتركيا وليبيا والعراق لن تفلح فى علاج الاقتصاد إلا فى حالة وقف النزيف الحاد له من حيث الميزانية وميزان المدفوعات ببرنامج إصلاح اقتصادى قوى والعمل على تحسين مناخ الاستثمار.