النهار
السبت 6 يوليو 2024 05:25 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

اتفاق توءمة بين معرض الدار البيضاء ومكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

في إطار فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي التاسع، الذي يقام في الفترة من 23 مارس وحتى 7 أبريل المقبل، تم الاتفاق بين إدارتي معرض الدار البيضاء ومكتبة الإسكندرية، على عمل توءمة بين النشاط الثقافي في المعرضين، فيما يخص الفعاليات المغربية، على أن تعقد نفس الفعاليات المغربية داخل معرض مكتبة الإسكندرية في معرض الدار البيضاء.

وقال الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات والخدمات بمكتبة الإسكندرية، إنه تم اختيار المغرب ضيف شرف على معرض مكتبة الإسكندرية الدولي التاسع، والذي يشارك فيه أكثر من 130 ناشرا مصريا وعربيا، كما سيضم عددا كبيرا من الفعاليات الثقافية المتنوعة.

وأضاف عزب أن البرنامج الثقافي المغربي سيشتمل على العديد من الفعاليات المهمة، تبدأ بلقاء مفتوح مع الكاتب والمفكر المغربي الدكتور سالم بن حميش، وزير الثقافة المغربي السابق، ثم ندوة حول "الرحلات المغربية: الإسكندرية معبرا وموئلا" وتقديم لكتاب "عتبات الشوق" يتحدث فيها كل من شعيب حليفى من المغرب، وسعد القرش والدكتور حسين حمودة من مصر.

كما تعقد ندوة حول "مصريو المغرب"، يتحدث فيها كل من الدكتور محمد مزين من المغرب، والدكتورة سحر عبد العزيز حمودة والدكتورة نجلاء النبراوى من مصر، ويختتم البرنامج المغربي في 4 أبريل المقبل، بقراءات شعرية مشتركة يلقيها كل من حسن نجمى وعبد الرحيم الخصار من المغرب، ومحمد أبو المجد وفارس خضر من مصر.