النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 04:35 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
محافظ القاهرة يعقد اجتماعًا بحضور نواب المحافظ للمناطق الاربعة لتوضيح ملف تصالحات المبانى إصابة 4 أشخاص اثر انفجار أسطوانة غاز بالدقهلية هيئة الاستشعار من البُعد تبحث سُبل التعاون المُشترك مع هيئة فولبرايت كان بيركب ستاير الفرح ... مصرع شاب سقط من الطابق الثالث اثناء مساعدة صديقه بالفيوم خلال لقاء السفير أبو بكر حفني نائب وزير الخارجية: رئيسة اتحاد المستثمرات العرب تعلن حضور حرم رئيس زيمبابوي قمة... سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل رئيس البرلمان العربي يدين استهداف مقر رئيس بعثة دولة الإمارات في الخرطوم جيوشي تفتتح معرضا لأول انتاج محلي من شاحنات سينوترك في القاهرة تفاصيل استبعاد حجازي من معسكر منتخب مصر في أكتوبر.. ومفاجأة بشأن النني رغم وجوده فى السجن.. عصام صاصا يطرح أغنيته الجديدة إريكسون تقدم حلولاً مبتكرة في معرض جيتكس العالمي 2024 بالتعاون مع الجامعة الامريكية في بيروت ” جانسن مصر” تطلق ”برنامج تعزيز المهارات” لمجموعات مناصرة المرضى

تقارير ومتابعات

مؤتمر طبى بالفيوم: مصر أعلى دولة فى العالم إصابة بفيروس C

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

أكد منتدى أطباء الكبد والجهاز الهضمي بالفيوم أن مصر أعلى دولة فى العالم فى نسبة الإصابة بفيروس C ، وحذر المؤتمر من خطورة تجاهل أطباء هذا المجال ، للجانب النفسي لمريض الكبد وطالبهم بضرورة توعية المريض بسهولة العلاج وارتفاع نسب الشفاء من مرض الفيروسات الكبدية بعد أتباع الطرق الصحيحة للعلاج ، وأكد المؤتمر أن وقال الدكتور محمد المهدي الخبير العالمي في الطلب النفسي رئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر , إن تجاهل الجانب النفسي للمريض يؤدى إلى تدهور حالته بسرعة كبيرة جداً وأن مريض الكبد عموما والأمراض المزمنة خصوصا يلعب الجانب النفسي دورا خطيراً في انتكاسة العلاج وتراجع حالة المريض بدرجة خطيرة لأنه بمجرد علمه بإصابته بأي مريض كبدي فيروسي أو مزمن ” يعتبر نفسه مشروع موت ” على خلاف الحقيقة .

وأكد رئيس قسم الأمراض النفسية بجامعة الأزهر, خلال منتدى أطباء الكبد والجهاز الهضمي الذي عقد بدار قارون بمحافظة الفيوم وحضره أكثر من 200 من أطباء الجهاز الهضمي أن المجتمع المصري لا يهتم بالجانب النفسي رغم أهميته ودورة في التوعية وتوضيح الحقائق التي من شأنها رفع معنويات المريض وتخفيف العبء عليه وعلى أسرته والمحيطين به .

وقال أن الجانب النفسي يجب أن يبدأ مع المريض منذ لحظة المعرفة بالمرض عن طريق التحاليل الطبية حتى فترة الانتهاء من العلاج ، وأشار إلى أن الإحصائيات أكدت أن مصر أعلى دولة في العالم في نسبة الإصابة بفيروس ” c ” .

أشرف على تنظيم المؤتمر الدكتور محمد عبد الوهاب الأبجيجى أستاذ الكبد بالفيوم والدكتور أحمد جمعة المشرف على أقسام الكبد بالمستشفيات الجامعية بالمحافظة.