النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 10:24 صـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة إسرائيلية

توقعات بإعلان الحكومة الإسرائيلية الجديدة اليوم

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

من المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو عن الحكومة الجديدة اليوم الخميس، بحسب تقارير إعلامية إسرائيلية.

 
ونقلت وكالة "الأناضول" عن صحيفة "يديعوت أحرونوت" على موقعها الإلكتروني أن، زعيم حزب "البيت اليهودي" (يميني متطرف)، نفتالي بينت، تمكن من حل الأزمة بين نتنياهو وبين رئيس حزب "يوجد مستقبل" (وسط)، يائير لبيد.
 
وأوضحت الصحيفة أنه "تم التوافق بين بينت ولبيد خلال لقاء قصير على إعطاء حزب يوجد مستقبل حقيبة التعليم، ومنح الليكود (حزب نتنياهو) حقيبة الداخلية.. ومن ثم فإنه من الممكن إعلان الحكومة الجديدة غدًا الخميس".
 
وكان قيادي في حزب لبيد قد صرح بأن "ما يعوق الإعلان عن الحكومة هو خلاف على حقيبة التعليم، وإصرار نتنياهو على زيادة نائب وزير لصالح حزبه، ووعد نتنياهو لحزب الحركة (وسط)، بزعامة تسيبي ليفيني، بحقيبتين وزاريتين رغم الاتفاق (مع بقية الشركاء المحتملين في الائتلاف الحاكم) على تشكيل حكومة مقلصة".
 
وبذلك تصبح تشكيلة الحكومة الإسرائيلية عبارة عن 20 وزيرًا، و8 نواب للوزراء، بواقع سبع حقائب لحزب الليكود، وأربعة لحليفه حزب إسرائيل بيتنا، وخمسة لحزب "يوجد مستقبل"، وثلاثة لحزب "البيت اليهودي"، وحقيبة واحدة لتسيبي لفيني.
 
وكان الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز قد وافق في 2 مارس/ آذار الجاري على طلب نتنياهو إمهاله أسبوعين إضافيين لتشكيل حكومة جديدة، بعد أن فشل في هذه المهمة خلال شهر من المشاورات.
 
وحصل تحالف "الليكود – بيتنا"، بزعامة نتنياهو، في الانتخابات البرلمانية على أكبر عدد من مقاعد الكنيست، وهي 31 من أصل 120 مقعدًا، فيما حصل "يوجد مستقبل" على 19 مقعدًا، و"البيت اليهودي" على 12 مقعدًا.