النهار
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 07:30 صـ 21 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الجندل يحقق مفاجأة مدوية ويُقصي الأهلي من كأس خادم الحرمين وكيل ميكالي: كان هناك سوء تفاهم مع اتحاد الكرة.. وهذه حقيقة مفاوضات الزمالك أسامة شرشر يكتب: لبنان أصبح غزة يا عرب رسائل محمود الخطيب للاعبي الأهلي قبل السوبر الإفريقي فيلم عمارة الصحراء يفوز بالجائزة الخضراء بمهرجان الغردقة السينمائي جامعة مدينة السادات تنظم المائدة المستديرة الثامنة لرجال الأعمال لتأهيل الطلاب والخريجين لسوق العمل تلاميذ يعبرون ترعة على جذوع النخيل في العام الدراسي الجديد بقنا.. والأهالي: أولادنا في خطر 40 سنة صداقة مع الكاميرا.. عم رضا أقدم مصور علي شاطئ بورسعيد يروي حكاياته مع المشاهير| صور «التعويض» عنوان كولر وجوميز في السوبر الإفريقي المخرج خالد مهران يعلن عن مسابقة لاختيار أصوات غنائية جديدة للتعاقد معها قائمة الزمالك لمواجهة الأهلي في السوبر الإفريقي وزير الرياضة يلتقي سكرتير الاتحاد الإفريقي لمناقشة نقل مقر «كاف» إلى العاصمة الإدارية

عربي ودولي

حركة حماس تدين مساعي إسرائيل الدولية لتغيير الصبغة القانونية للاجئ الفلسطيني

حركة المقاومة الإسلامية “حماس”
حركة المقاومة الإسلامية “حماس”

أدانت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” مساعي إسرائيل للأمم المتحدة لتغيير الصبغة القانونية الخاصة بتعريف اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدة أنه لا يجوز لدولة الاحتلال أن تكون الخصم والحكم في الوقت ذاته، عبر تعريف اللاجئ خاصة وهي السبب الرئيسي في تحويل الفلسطينيين إلى لاجئين.

وقال رئيس دائرة شؤون اللاجئين في حركة “حماس” الدكتور عصام عدوان فى تصريح صحفى ، إن الاحتلال الإسرائيلي يسعى لتجريد اللاجئين الفلسطينيين من آمالهم المتبقية لهم وخاصة بعد فقد أراضيهم وأموالهم.

وتابع “مواصلة الاستقرار في المنطقة مرهون بالحفاظ على حقوق اللاجئين الفلسطينيين، داعيا الولايات المتحدة إلى عدم الانجرار إلى تصفية قضية اللاجئين”.

كما توقع رفض دول العالم هذا الطلب جملة وتفصيلا لأنه يقضي على أحلام شعب كامل تجاوز عدده 10 ملايين نسمة متواجدين في شتى أنحاء العالم.

وأشارت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية إلى إعلان إسرائيل عن مساعي في الأمم المتحدة لتغيير الصبغة القانونية الخاصة بتعريف اللاجئين الفلسطينيين وتهدف إلى نفي صفة اللاجئ عن أبناء هؤلاء الذين أجبروا على مغادرة فلسطين في عام 1948.

ونقلت الصحيفة عن ممثل إسرائيل في الأمم المتحدة رون بيريسور قوله “أن العقبة الرئيسية في وجه عملية السلام هي حق العودة للاجئين الفلسطينيين وليس المستوطنات”.

واعتبر بريسور حسب الصحيفة أن منح صفة لاجئ لأبناء اللاجئين الفلسطينيين الذين غادروا قراهم ومدنهم في فلسطين بعد إقامة إسرائيل “أمر مضلل”.

وأضاف بيريسور أن العقبة الرئيسية التي تواجه تحقيق حل الدولتين هي رغبة ملايين اللاجئين الفلسطينيين في العودة، مؤكدا أن عودة هؤلاء اللاجئين من الممكن أن تقود إلى تدمير إسرائيل.

وقال إنه في عام 1950 وصل عدد اللاجئين الفلسطينيين إلى 700 ألف وأصبح عدد هؤلاء اليوم خمسة ملايين ومائة ألف لاجئ.