النهار
الأحد 15 ديسمبر 2024 10:01 مـ 14 جمادى آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”الأبن العاق”.. حبس المتهم بقتل والده خنقا بالقليوبية تشيلسي يتفوق على برينتفورد بهدف في الشوط الأول بالدوري الإنجليزي بحضور وزراء التخطيط والبيئة والري.. وزارة التعليم توقع اتفاقيات مع الجانب الألماني بقيمة 16.31 مليون يورو رسمياً.. حمدي فتحي ينضم للأهلي على سبيل الإعارة قبل كأس العالم للأندية 2025 بعد حضوره اجتماع مجلس كلية إعلام 6 أكتوبر.. نقيب الإعلاميين في جولة تفقدية بالجامعة برفقة عميدة الكلية سلطان بن خليفة بن شخبوط يفتتح بطولة اسيا للشطرنج السريع - قطاع الهواة بمدينة العين (صور) بنت جراجوس تشارك بأعمالها الخزفية بمعرض تراثنا سفير تركيا بالقاهرة صالح موطلو شن: من المتوقع أن يساهم رواد الأعمال في تحقيق التكامل الاقتصادي والتعاون بين تركيا ومصر وسوريا في... تأكيدا لانفراد النهار.. شركات الاتصالات ترفع أسعار كروت الشحن والانترنت بنسبة 30 % السعودية تدين وتستنكر قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي بالتوسع في الاستيطان في الجولان المحتلة أمين رئاسة الجمهورية يهنئ سفيرة مملكة البحرين في القاهرة بالعيد الوطني محافظ جنوب سيناء يلتقي الجروان واليماحي لمناقشة مقترح عقد مؤتمر دولي للتسامح والسلام في مدينة سانت كاترين

فن

الدراما الشبابية.. موجة جديدة من التجديد والإبداع

البطولات الشبابية في دراما رمضان 2025
البطولات الشبابية في دراما رمضان 2025

حققت الدراما الشبابية خلال الفترة الأخيرة نجاحًا ملحوظًا ولاقت قبولًا واسعًا لدى الجمهور؛ ظهر هذا النجاح بشكل بارز في الموسم الرمضاني الماضي مع أعمال مثل "مسار إجباري" و"أعلى نسبة مشاهدة"، وكذلك تميزت دراما الأوف سيزون من خلال مسلسلات مثل: "حالة خاصة" و"مطبخ الحبايب" و"عمر أفندي" وغيرهم، والتي حظيت بإعجاب النقاد والجمهور على حد سواء، ويبدو أن هذا الزخم الإيجابي كان دافعًا قويًا لصناع الدراما لتعزيز المنافسة في موسم رمضان 2025، وتسليط الضوء على النجوم الشباب الذين باتوا يتصدرون المشهد الفني.

يتنافس هذا العام في السباق الرمضاني 4 مسلسلات شبابية هي مسلسل "ولعة ومفتاح" من بطولة أحمد مالك وطه دسوقي، و"نص الشعب اسمه محمد" بطولة عصام عمر، ومسلسل "الكابتن" وتشارك فيه آية سماحة الفنان أكرم حسني، وتطل هدى المفتي من خلال مسلسل جديد مكون من 15 حلقة بأول عمل من بطولتها، ويشير هذا إلى توجه واضح نحو دعم النجوم الشباب ومنحهم فرصة التألق في أدوار رئيسية.

ترى الناقدة دعاء حلمي أن هذا التحول مرتبط بالتغيرات في طبيعة الوسيط الدرامي والجمهور المستهدف، موضحة أن انتشار منصات العرض الرقمية وسهولة الوصول إليها جذبت جمهورًا شابًا، ما دفع صناع الدراما إلى تقديم محتوى يلبي تطلعات هذه الفئة.

وأضافت لـ "النهار" أن الجمهور الشاب لا يعنيه النجم التقليدي بقدر ما يهمه الفكرة المقدمة، مما جعل المنتجين يركزون على المحتوى بدلًا من الاعتماد على أسماء النجوم الكبار.

وأشارت حلمي إلى أن الأزمة الإنتاجية وارتفاع أجور النجوم التقليديين دفعت المنتجين إلى تقليل الميزانيات بالاعتماد على المواهب الصاعدة، مؤكدة أن الشباب أثبتوا نجاحهم، ومع تغير أولويات الجمهور نحو القصة والمحتوى بدلًا من الأسماء، أصبح التركيز على تقديم دراما تعكس اهتمامات الشباب وتلامس واقعهم.

من جانبه، أيدها الناقد كمال القاضي قائلاً إن الإشكاليات الإنتاجية والميزانيات الضخمة دفعت المنتجين إلى منح الفرصة للنجوم الشباب، مشيرًا إلى أن هذا التحول ليس مجرد استجابة للضغوط الاقتصادية، بل خطوة إيجابية تسهم في تطوير العملية الفنية.

وأوضح لـ "النهار" أن تصعيد الممثلين الشباب للبطولات المطلقة يخلق تنوعًا ويجدد الدماء في الوسط الفني، ويمنح الشباب فرصتهم الطبيعية للصعود والتألق.

ولفت القاضي إلى أن الرهان على الشباب في رمضان 2024 أثبت نجاحه، ما شجع على تكرار التجربة في رمضان 2025، موضحًا أن الأعمال الشبابية جاءت كمؤشر على تطور طبيعي في الساحة الفنية واستجابة لحركة التجديد والإبداع.

وأكد أن الفرص التي تتوافر للوجوه الشابة هي حقهم الطبيعي في الصعود للقمة، مشددًا على أن العملية الإبداعية تخضع في كل الأحوال للتطور الطبيعي بإحلال نجوم جدد محل نجوم قدامى، وبدون حركة الدوران الطبيعية تتوقف الحياة ويحدث جمود في العملية الفنية وهو بالقطع تأثير سلبي غير محمود .