النهار
السبت 28 سبتمبر 2024 08:16 مـ 25 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
نقابة شركة بدر الدين للبترول تكرم أبناء العاملين المتفوقين دراسياً تشيلسى يضرب برايتون برباعية مقابل هدفين بأقدام بالمر فى الدورى الانجليزى محمد صلاح يقود تشكيل ليفربول ضد وولفرهامبتون فى الدورى الانجليزى بسوبر هاتريك بالمر.. تشيلسى يضرب برايتون برباعية مقابل هدفين في الشوط الأول يتقدم بثنائية نظيفة على ليستر سيتى فى الشوط الأول وزير التعليم: خطوات ملموسة خلال المرحلة القادمة لتحسين أوضاع المعلمين عمار الشريعى فى أغانى منسية بحضور زوجته الإعلامية ميرفت القفاص..غدًا الأحد بسعر 654 دولار..إنفينيكس تطلق هاتف Zero Flip أول هواتفها القابلة للطي وزير خارجية الصيني : حل الدولتين بين الإسرائيليين والفلسطينيين يظل السبيل الوحيد لنزع فتيل التوتر بالمنطقة تفاصيل لقاء وزير التعليم مع موجهي المواد الأساسية بالمديريات والإدارات التعليمية وزير التعليم العالي ورئيس جامعة حلوان يفتتحان معرض ” مبادرة صنع فى جامعة حلوان ” في أولى أيام العام الجامعى الجديد برعاية ماونت الدولية .. الإعلان عن فعاليات اليوم العالمي للقلب بالعاصمة الإدارية

اقتصاد

نقص الدولار بمصر يهدد استثمارات شركات المحمول

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت شركات المحمول الثلاثة العاملة في مصر " فودافون - اتصالات – موبينيل" لوكالة الأناضول، إن استثماراتها الجديدة بالسوق للعام الحالي 2013 مهددة بالتوقف، عقب النقص الحاد في احتياجاتها من "الدولار"، للإنفاق على تحديث وصيانة شبكاتها.

امتدت أزمة الدولار في مصر إلى شركات المحمول الثلاث العاملة في السوق، خاصة وأنها تحصل على الشبكات وقطع الغيار اللازمة للتوسع في السوق ومعدات الصيانة الخاصة بها عبر استيرادها بالدولار من الخارج.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر المهندس حاتم دويدار، "استثمارات الشركة في العام الجديد 2013، مهددة بالتوقف التام بسبب الصعوبة التي نواجهها في الحصول على الكميات اللازمة لها من الدولار لشراء المعدات والشبكات اللازمة من الخارج".

وفقد الجنيه المصري نحو 8% من قيمته منذ 30 ديسمبر الماضي عندما بدأ البنك المركزي العمل بنظام عطاءات الدولار للسيطرة على تآكل احتياطات النقد الأجنبي لديه، والذي سجل 13.6 مليار دولار بنهاية يناير الثاني الماضي.

وأضاف دويدار: "تحتاج الشركة إلى نحو 250 مليون دولار سنويا بالدولار لاستيراد معدات صيانة الشبكات الخاصة بالشركة، إلى جانب استيراد الشبكات الجديدة نفسها".

وقال "احتياطي الدولار لدي الشركة نفد بشكل تام، في الوقت الذى تحتاج فيه الشركة إلى معدات صيانة جديدة.. نواجه صعوبة في شراء دولار".

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء في تصريحات سابقة عن رئيس المرفق القومي لتنظيم الاتصالات في مصر الدكتور عمرو بدوي قوله، إن إجمالي الاستثمارات التي تضخها الشركات الأربعة العاملة بسوق الاتصالات المصري، المصرية للاتصالات وموبينيل وفودافون واتصالات، تصل إلى 9 مليارات جنيه سنويا، تعادل نحو 1.35 مليار دولار.

بدوره قال نائب رئيس شركة موبينيل للقطاع التجاري المهندس أشرف حليم، للأناضول، إن الشركة تعانى نقصا حادا في احتياجاتها من العملات الصعبة لتحديث شبكاتها بالسوق المصرية.

وتابع، "ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري خلال الفترة الأخيرة، أدى إلى رفع المصاريف التشغيلية للشركة بشكل كبير"، موضحا أن الشركة ستضخ استثمارات جديدة خلال العام الجاري 2013 تصل إلى 2.5 مليار جنيه، تعادل نحو 378 مليون دولار.

وأكد مصدر مسئول بشركة اتصالات مصر "رفض الإفصاح عن هويته"، أن الأزمة التي تعانى منها شركات المحمول بسبب نقص الدولار في السوق المصرية، ونوه إلى أن شركته تجد صعوبة في توفير احتياجاتها من العملة الصعبة " الدولار".

ونقلت الأناضول عن الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات مصر، سعيد الهاملي، في تصريحات سابقة، أن الشركة ستضخ استثمارات جديدة لتطوير شبكتها بقيمة 3 مليارات جنيه، ما يعادل نحو 493 مليون دولار، في العام الحالي 2013.

وتقلصت كمية الدولارات التي يضخها البنك المركزي في السوق من 75 مليون دولار عند بداية العمل بنظام العطاءات في أواخر ديسمبر إلى 40 مليون في آخر مزادات الأسبوع الماضي.

وذكرت إحصائيات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء المصري، ارتفاع عدد مشتركي خدمة التليفون المحمول بمصر إلى 92.64 مليون مشترك حتى أغسطس 2012، مقارنة بحوالي 78.99 مليون مشترك في أغسطس 2011.

موضوعات متعلقة