النهار
الخميس 14 نوفمبر 2024 09:10 مـ 13 جمادى أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
القضاء الإداري يحدد 14 ديسمبر لنظر دعوى إلغاء قرار اشتراط الحصول على تصريح مسبق بالسفر للنساء المصريات للسعودية بعد اتهام خريجة الزراعة بعمل تحاليل الـDNA.. محامي: من حق المهندسين الزراعيين مزاولة مهنة التحاليل الطبية بشروط النيابة الإدارية تجرى معاينةً لمستشفى كفر الدوار العام انطلاق انتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة عين شمس احتفالات أعياد الطفولة بمركز شباب كفر الصلاحات ندوة تثقيفية عن مناهضة العنف ضد المرأة والإهتمام بالصحة الإنجابية المملكة ترأس الاجتماع الـ 122 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة في كولومبيا تشابى الونسو يقرر الرحيل عن تدريب ليفركوزن بعد نهاية عقده ضبط تشكيل عصابى تخصص في سرقه المواطنين بالأكراه فى شبرا الخيمة سقوط عاطلين بحوزتهم نص كيلو هيروين وسلاح ناري في كفرالشيخ حماس تدعو ”دونالد ترامب” لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة هيومن رايتس ووتش: إسرائيل تستخدم التجويع للشعب الفلسطيني كأسلوب من أساليب الحرب

فن

بعد طرح ”أسود ملون” بالسعودية.. لماذا يلجأ بيومي فؤاد لعرض أعماله بالممكلة؟

فيلم أسود ملون
فيلم أسود ملون

إيرادات هذيلة حققها فيلم "أسود ملون" للفنان بيومي فؤاد حتى تم رفعه من دور العرض المصرية، وهو ما فسره البعض بأنه ضعف في محتوى الفيلم، وذهب آخرون إلى أن الجمهور يرفض بيومي فؤاد، ولم يكن ضعف العائد المادي وحده المثير للجدل ولكن إعلان طرح "أسود ملون" بالسينمات السعودية، جعل الجمهور يتساءل لماذا يلجأ بيومي فؤاد لعرض أعماله بالسعودية؟ وهو ما ناقشته "النهار" مع نقاد الفن.

يرى الناقد كمال القاضي أنه لا يمكن الربط بين تراجع إيرادات "أسود ملون" وموقف الجمهور من بيومي فؤاد، فالسبب الرئيسي لفشل الفيلم هو ضعف مستواه الفني، لأن الجمهور لا يمكن أن يصفي حسابه مع ممثل بأثر رجعي، خاصة أنه اعتذر في أحد البرامج التليفزيونية وأبدى أسفه لسوء التفاهم الذي حدث.

وعن لجوءه لعرض الفيلم بالسعودية، قال إن عرض العمل على جمهور آخر يُعد محاولة من صناعه لتعويض خسارته الفادحة بمصر، مشيرًا إلى أن الأزمة ليست في بيومي فؤاد وحده وإنما تكمن في صناعة الكوميديا الهزلية التي أدت إلى هذه النتيجة، لذا لابد أن يدرك صناع السينما أن الجمهور هو صاحب القرار في دعم الأفلام الجيدة ورفض التجارية التي لا ترقى لمستوى طموحه واحتياجه الإبداعي والثقافي.

ومن جانبه؛ أوضحت الناقدة ماجدة موريس أن عرض الأفلام المصرية في دور العرض السعودية أصبح أمرًا شائعًا في الوقت الحالي، خاصة بعد حضور عدد كبير من النجوم المصريين حفلات مواسم الرياض.

وأكدت أن نجاح أو فشل فيلم لا يعتمد فقط على أداء الممثل الرئيسي، بل يتوقف أساسًا على جودة السيناريو والحوار وباقي فريق العمل، بما في ذلك المنتج والمخرج الذي يختار الممثل المناسب للدور، وبالتالي لا يمكن تحميل بيومي فؤاد وحده مسؤولية النجاح أو الفشل، بل يجب اعتباره في إطار العمل الجماعي.

ووافقتها الرأي الناقدة دعاء حلمي قائلة إن عرض الأفلام المصرية بالسعودية أمرًا ليس بجديد، خاصة أفلام بيومي فؤاد الذي يتردد كثيرًا على الحفلات السعوية ويشارك بعروضها، مشيرة إلى أن "أسود ملون" ليس الفيلم الأول لبيومي الذي يعرض بالسعودية ولكن سبق تقديم أعماله هناك.

وأشارت إلى أن العديد من دور العرض السعودية تشترط عرض الفيلم في مصر أو في دور العرض الأخرى قبل طرحها بالسعودية، موضحة أن عرض "أسود ملون" بمصر ما هو إلا "تحصيل حاصل" حتى يتمكن من عرضه بالسعودية والتي تعتبر الأهم بالنسبة له في حصد الإيرادات.