النهار
الأحد 6 أكتوبر 2024 12:18 مـ 3 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

والمشاركة في المؤتمر الاقتصادي

مرسي يتوجه غدًا إلى الرياض لأداء العمرة

يغادر الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، القاهرة غدا، الأحد، متجها إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى المقرر انعقاده يوم الاثنين المقبل برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وصرح الدكتور ياسر على، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الدكتور محمد مرسي قرر الدعوة لعقد مؤتمر لمنظمات المجتمع المدنى فى مارس المقبل، لتقديم اقتراحات لمشروعات تطوير دور منظمات المجتمع المدنى، مع تخصيص مليون جنيه جائزة لأفضل مشروع للفائز.
ويضم الوفد المصرى كلا من محمد كامل عمرو، وزير الخارجية، والدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والتعاون الدولي، وأسامة صالح، وزير الاستثمار، وحاتم صالح، وزير التجارة والصناعة، وأحمد الوكيل، رئيس الغرف التجارية المصرية، بالإضافة إلى مجموعة من رجال الأعمال.
ويستهل الرئيس مرسي برنامج زيارته للسعودية بالتوجه إلى المدينة المنورة للتشرف بالسلام على النبى محمد (صلى الله عليه وسلم) وزيارة المسجد النبوي ، ثم يتوجه بعد ذلك إلى جدة ومنها إلى مكة المكرمة، لأداء مناسك العمرة، ثم يتوجه إلى الرياض للمشاركة في القمة.
ومن المقرر أن يسلم الرئيس مرسى رئاسة القمة إلى خادم الحرمين الشريفين، حيث تولت مصر رئاسة القمة الثانية التى عقدت قبل عامين في شرم الشيخ، كما يلقى الرئيس مرسى كلمة في الجلسة الافتتاحية أمام القادة العرب حول الأوضاع الاقتصادية في مصر والمنطقة، وأهمية تحقيق التكامل الاقتصادى العربي، وزيادة الاستثمارات بين الدول العربية، وإزالة العوائق لزيادة التبادل التجاري.
ويتضمن جدول الأعمال المعروض على القمة الاقتصادية، النظر في إقرار الاتفاقية الموحدة لاستثمار رءوس الأموال العربية في الدول العربية لإفساح المجال أمام تدفق المزيد من الاستثمارات العربية، وتعديل الاتفاقيات الاستثمارية بين الدول العربية لتعطي حافزا أكبر لإزالة بعض العوائق السابقة في الاتفاقيات، وزيادة تنمية التبادل التجاري بين الدول العربية.