النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 03:35 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”فلاش باك” على الجريمة.. ”الطب الشرعي” يفضح جرائم المتهمين عبر حقائق لا تقبل الشك لدعم وتوطين الصناعة..”مدبولي” يتفقد مجمع مصانع شركة ”إيفا فارما للصناعات الدوائية” «شرشر» يعزي اللواء محمود توفيق وزير الداخلية في وفاة المرحومة الفاضلة والدته «كروان الشرق» فايزة أحمد.. تعرف إلى مقتطفات من حياتها فى ذكرى وفاتها نائب وزير التعليم ومدير تعليم القاهرة يتابعان انطلاق العام الدراسي الجديد بمدارس المرج رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني يتابع انتظام العملية التعليمية داخل مدارس إدارة أشمون التعليمية نيكول سابا تشعل ختام صيف 2024 بأغنية ”الباب يفوت جمل”.. تفاصيل الإدارة الأمريكية لاتستبعد التوصل لاتفاق حول غزة وإسرائيل تقصف المدارس! الحكومة تؤكد توفير احتياجات السوق المحلية وخفض الفاتورة الاستيرادية لمنتجات الدواء 26 عالمًا من جامعة المنوفية بقائمة ستانفورد لأعلى 2% من العلماء الأكثر استشهادًا على مستوى العالم 31 عالمًا من جامعة كفر الشيخ ضمن قائمة ستانفورد لأعلى 2% فى العالم الأكثر استشهادًا وزير التعليم يتابع انطلاق العام الدراسى الجديد في ١٢ مدرسة بمحافظة سوهاج...صور

منوعات

الشيخة موزة سيدة عام 2012 بعد غياب سوزان مبارك

«سبحان مغير الأحوال»، العبارة التى جاءت على لسان الملايين، وهم يطالعون استفتاء مجلة الأهرام العربى، الذى أهدى الشيخة «موزة»، زوجة الأمير حمد، حاكم قطر، لقب «سيدة العام»، بعد أن ظل ملازماً لـ«سوزان مبارك»، قرينة الرئيس السابق، لسنوات طويلة، فى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والدولية.
«موزة» التى جاءت فى المركز الأول، أتت بعدها بعدة مراكز السيدة ماجى جبران، الشهيرة «بالأم تريزا»، والسيدة «فايزة أبوالنجا»، وزيرة التعاون الدولى سابقاً.
حين غابت سوزان مبارك عن مركزها، تم تصعيد «الوصيف» ليحل محلها، فى رأى الدكتور سعيد اللاوندى، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، حيث كانت «موزة» تأتى دائماً خلفها بخطوة، لذا نتيجة الاستفتاء طبيعية، خاصة مع غياب الدور المصرى على الساحة السياسية، وغياب الدور المأمول من زوجة الرئيس المصرى، لكى تتصدر قوائم سيدات العام، قائلاً: «الحجاب ليس مبرراً لعدم تصدر زوجة الرئيس المشهد الحالى، خاصةً فى الجانب الإنسانى والاجتماعى».
الدور المتنامى لقطر بالمنطقة العربية، فى رأيه، انعكس إيجابياً على صورة حاكمها وزوجته، وبالرغم من تأكيدهما المستمر أنه لا طموح لقطر فى القيادة والزعامة، فإن ما يحدث يثبت عكس ذلك، ومن يحقر من دور قطر على الساحة الآن، لا يعلم بخبايا الأمور، قائلاً: «عظمة الدول وقدراتها لا تقاس بحجم الدول وعدد سكانها، بل بقدرتها على فرض وجودها على الساحة العالمية، حتى ولو تم هذا بالأموال».
لا يستبعد اللاوندى استخدام المال القطرى فى فرض صورة معينة لأمير قطر وزوجته «يجب ألا نلوم أناساً من أجل تفكيرهم، ولكن علينا أن نعمل من أجل أن يكون لنا نصيب».