الخميس 2 مايو 2024 10:53 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
كرم شخصيات سياسية وفنية وإعلامية : ملتقي القاهرة الدولي للريادة والأستثمار يؤكد اهمية النهوض بالاستثمار المشترك لتحقيق تطلعات الشعوب العربية محمد رمضان يشارك صور لأشباهه ويعلق: «جوه كل شارع في مصر هتلاقي شبهي» بعد زيارة الفريق أسامة لكوريا الجنوبية .. «قناة السويس» تستهدف تنويع مصادر الدخل بمشروعات لوجيستية بمدخلي قناة السويس خلال عودتهما من فرح.. مقتل أب ونجله بطلقات نارية في ظروف غامضة بجبال قنا إصابة مُسن بالمعاش صدمه القطار بسوهاج ضبط أخصائي تمريض يقوم بتزوير المحررات الرسمية مقابل مبالغ مالية بسوهاج الأرصاد: شبورة مائية وطقس حار نهاراً معتدل ليلا مقتل 36 شخصًا في انهيار طريق سريع جنوب الصين برنامج جديد على روتانا يغوص في أزمات المجتمع العربي مع النجوم.. فيس تو فيس مع فريال زياري مدرب الإسماعيلي: طرد ”محمد نصر” مستحق وسيتم توقيع عقوبة عليه شريف عبدالمنعم: إمام عاشور يستحق لقب رجل مباراة الإسماعيلي والأهلي شريف عبدالمنعم: الفوز أهم من الأداء بالنسبة للأهلي في الفترة الحالية

صحة ومرأة

كيف تحمي نفسك من الإصابة بالاورام السرطانية ؟الصحة تُجيب

قدمت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها علي موقع التواصل الإجتماع "فيس بوك" ، عدد من الإرشادات والنصائح الهامة للحماية من الإصابة بالأورام السرطانية
يرصدها موقع"النهار"في العناصر التالية:
-اتبع نظام غذائي صحي
-مارس الرياضة بانتظام
-التزم بوزن صحي
-وتوقف تماما عن التدخين
كانت وزارة الصحة والسكان قد ذكرت ارشادات توعية للمواطنين حول أسباب إصابة الأطفال بالسرطان وهي كالاتي:
-عوامل بيئية
-عوامل متعلقة بنمط الحياة
-بعض الالتهابات المزمنة، مثل فيروس نقص المناعة البشري والملاريا .
-تغيير جيني في خلايا فردية تنمو بعد ذلك لتصبح كتلة أو ورم.
مع ضرورة معرفة انه يسبب الضرر والوفاة إذا ترك دون علاج.
وللوقاية من الاصابة بالسرطان ينصح الاطباء والمتخصصين بإتباع الاتي:
1- اتباع نظام غذائي صحي متوازن من الكربوهيدرات الصحية والدهون الصحية والبروتينات والفيتامينات والمعادن والأبتعاد عن الوجبات السريعة للوقاية من السرطان وتناول الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والقمح الكامل، الألياف والتغذية التي قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وايضا تناول الفاصوليا والعدس والحمص لأحتوائهم علي الألياف والبروتين والمواد الكيميائية النباتية.
2- الأكثار من تناول من الخضراوات والفواكه مثل التوت والخضروات الورقية والصليبية يزود الجسم بالتغذية الأساسية ومضادات الأكسدة، لها دور في حماية خلايا الطعام من التلف وتحافظ على الصحة.
3- عدم السماح لأطفالك باستخدام الهواتف المحمولة حيث ان بالنسبة للأطفال، لا يزال الجهاز العصبي والأدمغة صغيرة، والمخاطر المحتملة نتيجة ذلك لا يمكن إحصاؤها، قومي بإيقاف تشغيل واي فاي WiFi ليلا، ولا تتركي أطفالك يلعبون على الهاتف أو أجهزتهم الإلكترونية الأخرى لساعات طويله.
4- تجنبي المضادات
الحيوية واللقاحات المحتوية على الزئبق حيث ان المضادات الحيوية تقتل البكتيريا النافعة في الجسم، والخط الأمامي لجهاز المناعة، وجزءا من الذاكرة المناعية. لذلك ينبغي ألا يتناول أي طفل مضادا حيويا ما لم يكن ضروريا للغاية. ويمكن للقاحات التي تحتوي على الزئبق أن تضر بجهاز المناعة لدى الشباب.
%22 من وفيات السرطان نتيجة التبغ
يعتقد الأطباء أن السبب الأكبر للسرطان هو استهلاك التبغ، وهو موجود في 22% من وفيات السرطان، نتيجة ذلك يزداد خطر الإصابة بسرطان الرئتين والمثانة والبنكرياس وأنواع أخرى من السرطان لذا ابتعد عن الأشياء الخطرة مثل التبغ أو السجائر.
وفقا لاحصائية لمنظمة الصحة العالمية قالت: يصاب بالسرطان كل عام نحو 400 ألف طفل ومراهق تتراوح أعمارهم بين ‏0 سنة و19 سنة.
واوضحت المنظمة، ان أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الأطفال سرطان الدم (اللوكيميا) وسرطان الدماغ والأورام اللمفاوية والأورام الصلبة، مثل أورام الأرومة العصبية وأورام ويلمز.
وأشارت إلى انه في البلدان المرتفعة الدخل التي تُتاح فيها عموماً خدمات شاملة، يُشفى أكثر من 80% من الأطفال المصابين بالسرطان. وفي البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل، يشفى أقل من 30% من هؤلاء الأطفال.
وتابعت منظمة الصحة العالمية: يمكن علاج معظم أنواع سرطان الأطفال بالأدوية الجنيسة وغيرها من أنواع العلاج، بما في ذلك الجراحة والعلاج الإشعاعي. ويمكن أن يحقق علاج سرطان الأطفال فعالية من حيث التكلفة في جميع سياقات الدخل