الخميس 2 مايو 2024 05:32 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

خطوات هامة لتجنب الإصابة بضربة الشمس

نصائح لتجنب الإصابة بضربة الشمس
نصائح لتجنب الإصابة بضربة الشمس

يتعرض الكثيرون للإصابة بضربة الشمس خلال فترة فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة والتعرض المباشر المستمر لدرجة الحرارة المرتفعة، لذا يمكن تحديد بعض النصائح الهامة للحماية من الإصابة بضربة الشمس.
نصائح هامة لتجنب الإصابة بضربة الشمس:
ينصح بالبقاء بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، السبب المباشر لضربة الشمس هو التعرض للحرارة الشديدة وضوء الشمس، الخطوة الأولى للوقاية من ضربة الشمس هي الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة هذا صحيح بشكل خاص في الأيام الحارة، كما أنه يجب التأكد من إبقاء البشرة العارية بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان، إذا كان الشخص مضطرًا للخروج في الشمس، في هذا التوقيت يجب ارتداء قبعة أو المشي بمظلة خفيفة.
الرحلات إلى الشاطئ والمواقع الخارجية الأخرى شائعة في الصيف في هذه المواقف، كما أنه يجب محاولة منح النفس استراحة من الشمس بقدر الاستطاعة، كما أنه يجب الجلوس تحت مظلة الشاطئ أو تجول في متجر قريب به مكيف هواء لتخفيف بعض الضغط الناتج عن حرارة الجسم.
ينصح بضرورة تجنب الخروج في أشد فترات اليوم حرارة أخطر وقت في اليوم هو الوقت من منتصف النهار إلى فترة ما بعد الظهر عندما يكون أكثر سخونة، كما أنه يجب محاولة الخروج في وقت مبكر أو متأخر من اليوم في حالة الرغبة في الاستمتاع بالهواء الطلق أو العمل بالخارج، كما أنه من المهم تجنب أيضًا ممارسة الرياضة في الخارج خلال هذا الوقت من اليوم أيضًا، تؤدي التمارين الرياضية إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بضربة الشمس، خاصةً إذا كان الشخص يتعرض لأشعة الشمس المباشرة.
تكون الشمس أقوى ما تكون بين الساعة 9 صباحًا حتى 4 مساءًا، كما أنه يجب الخروج في الصباح الباكر أو في وقت لاحق بعد الظهر، عندما لا تكون أشعة الشمس شديدة.
في حالة الرغبة في قضاء الكثير من الوقت بالخارج في الحرارة، أو إذا كان يجب العمل بالخارج في الجو الحار، من الضروري الحرص على التأقلم مع الطقس أولاً، كما.
قد يستغرق الجسم عدة أسابيع حتى يتكيف تمامًا مع الطقس الحار، كما أنه يمكن أيضًا التأقلم مع النفس قليلاً في كل مرة، ثم القيام بإيقاف تشغيل مكيف الهواء في المنزل سيؤدي ذلك إلى رفع درجة حرارة الجسم ببطء ويساعد على التعود على الحرارة حتى قبل أن التواجد في الخارج.
تجنب الأماكن المغلقة، هناك طريقة أخرى للإصابة بضربة الشمس وهي التواجد في مكان مغلق بدون تدفق هواء يمكن أن يكون هذا منزلًا بدون تكييف هواء أو مراوح، أو سيارة بدون نوافذ مفتوحة، أو أي غرفة صغيرة أخرى مغلقة ليس بها حركة هواء بارد.