الخميس 2 مايو 2024 11:39 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة روما ضد بايرن ليفركوزن في الدوري الأوروبي ليفربول يعلن عن قميصه الجديد لموسم 2025 منافس الزمالك.. نهضة بركان في مواجهة قوية أمام الجيش الملكي بكأس العرش الأهلى وجهاً لوجه أمام الاتحاد السكندرى في نهائي كأس السلة تشكيل الزمالك المتوقع أمام البنك الأهلي في الدوري الممتاز موعد مباراة الزمالك ضد البنك الأهلي في الدوري المصري الممتاز مواعيد مباريات مباريات اليوم الخميس 2-5-2024 والقنوات الناقلة كرم شخصيات سياسية وفنية وإعلامية : ملتقي القاهرة الدولي للريادة والأستثمار يؤكد اهمية النهوض بالاستثمار المشترك لتحقيق تطلعات الشعوب العربية محمد رمضان يشارك صور لأشباهه ويعلق: «جوه كل شارع في مصر هتلاقي شبهي» بعد زيارة الفريق أسامة لكوريا الجنوبية .. استهداف تستهدف تنويع مصادر الدخل بمشروعات لوجيستية بمدخلي قناة السويس خلال عودتهما من فرح.. مقتل أب ونجله بطلقات نارية في ظروف غامضة بجبال قنا إصابة مُسن بالمعاش صدمه القطار بسوهاج

صحة ومرأة

مُشكلات صحية يتعرض لها الطفل خلال الصيف.. تعرف عليها

مشكلات صحية يتعرض لها الطفل خلال الصيف
مشكلات صحية يتعرض لها الطفل خلال الصيف

فصل الصيف من أكثر الفصول خلال العام التي يتعرض فيه البعض للكثير من المشكلات الصحية وخاصًة فئة الأطفال، لذا يمكن ذكر بعض من هذه المشكلات المرضية وطرق تفاديها وعلاجها في التالي.
ضربة شمس
إذا تعرض الطفل لدرجات حرارة عالية لفترة طويلة، فقد يتعرض الطفل لضربة شمس، يحدث بشكل عام عندما تزيد درجات الحرارة المحيطة عن 40 درجة مئوية ويمتص سطح الجلد الحرارة، هناك الكثير من العلامات والأعراض التي تظهر على الطفل بمجرد الإصابة بضربة الشمس والتي تكون بدايتها درجة حرارة مرتفعة عند لمسه أو لسانه جاف في النهاية قد يصبح الطفل فاقدًا للوعي.
حروق الشمس
يحب الأطفال اللعب في الخارج إذا لم يكونوا مرتبطين بهواتفهم، اللعب في الخارج لساعات يعني تعريض الجلد لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، يصبح الجلد أحمر اللون ويتغير لونه بسبب أشعة الشمس الضارة عند حدوث حروق الشمس.
نمو البكتيريا
يكون النمو البكتيري مرتفعًا جدًا خلال درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة في الصيف، يصبح الطعام قديمًا ويتم إطلاق السموم مما يؤدي إلى التسمم الغذائي، بسبب فرط نمو البكتيريا، قد يؤدي إلى أمراض مثل التهاب المعدة والأمعاء أو التهاب الكبد أ أو التيفوئيد، قد يعاني الأطفال المصابون بمثل هذه الأمراض من عدم ارتياح في البطن وحركات فضفاضة أو حمى ويرقان في بعض الأحيان.
الجفاف
عندما يلعب الأطفال في الخارج، لا يفكرون في الحرارة، إنهم منغمسون في ألعابهم لدرجة أنهم لا يأخذون قسطًا من الراحة ويشربون الماء، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف لذا يجب الاحتراس من علامات الجفاف لدى الطفل وضرورة تناوله الكمية الكافية من المياه لمنع الإصابة بهذه الحالة المرضية.
لدغ الحشرات
يحب البعوض والحشرات المختلفة موسم الصيف وبالتالي ينتشر تواجدهم بكثرة مما يتسبب ذلك في إصابة الأطفال بلدغات الحشرات بصفة مستمرة والتي تظهر بصورة مفاجئة على جسم الطفل.
نصائح للتأكد من عدم إصابة الأطفال بالمرض خلال فصل الصيف:
ينصح بإعطاء الطفل الكثير من السوائل لترطيبه، من خلال حمل زجاجة الماء أو العصائر المنزلية في حالة تواجده خارج المنزل.
ينصح بضرورة ارتداء الطفل الملابس ذات أكمام كاملة، ولكن يجب التأكد من أن القماش مصنوع من القطن.
يفضل تجنب إعطاء الطفل الطعام غير صحي وغير المطبوخ جيدًا.
ينصح بضرورة الحفاظ على النظافة ويتم ذلك من خلال جعل الطفل يغسل يديه بانتظام، فضلًا عن ذلك الحفاظ على نظافة المنزل.
يفضل إبقاء الطفل بعيدًا عن الأماكن التي يوجد بها الكثير من النباتات التي تجذب النحل وأنواع مختلفة من الحشرات.
يجب وضع طارد للحشرات قبل إرسال الطفل للعب.