الخميس 2 مايو 2024 04:20 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

مع انتشاره في الأسواق.. أسباب تجعلك تتناول البطيخ طوال موسم الصيف

الفوائد الصحية للبطيخ
الفوائد الصحية للبطيخ

انتشر البطيخ في الأسواق بكثرة كونه ضمن الفواكه الصيفية الشهيرة التي لا تخلو من أي منزل طوال فترة الصيف، لذا يمكن تحديد بعض من الفوائد الصحية للبطيخ التي تعود على السلامة الجسدية بعد الاستمرار في تناوله.
يساعدك على البقاء رطبًا
يعد تنظيم درجة حرارة الجسم، ووظيفة الأعضاء الطبيعية، وإيصال المغذيات إلى الخلايا، واليقظة بعض من العمليات الجسدية التي تعتمد على الترطيب الكافي.
قد يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء في تزويد الجسم بالماء الذي يحتاجه ليعمل بشكل صحيح.
يحتوي البطيخ على 92٪ ماء، مما يجعله خيارًا رائعًا لتناول الماء يوميًا.
علاوة على ذلك، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، يتمتع هذا البطيخ بكثافة منخفضة من السعرات الحرارية، بمعنى آخر، عدد قليل من السعرات الحرارية لوزنه الإجمالي.
قد يساعد تناول الأطعمة ذات الكثافة المنخفضة من السعرات الحرارية، مثل البطيخ، في إدارة الوزن عن طريق الحفاظ على الشعور بالشبع لفترة أطول.
معبأة بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة
يحتوي البطيخ على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك البوتاسيوم والمغانيسيوم والفيتامينات، كما أنه منخفض نسبيًا في السعرات الحرارية، حيث أنه يحتوي فقط على 46 لكل كوب أي 152 جرامًا.
قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان
العديد من المركبات النباتية الموجودة في البطيخ، بما في ذلك الليكوبين والكوكوربيتاسين لها تأثيرات محتملة مضادة لمرض السرطان.
في حين أن نتائج الدراسة مختلطة، قد يرتبط تناول اللايكوبين بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان البروستاتا والقولون والمستقيم.
يحسن صحة القلب
العديد من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ قد تدعم صحة القلب، أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، تجدر الإشارة إلى أن عوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.
تشير الدراسات إلى أن اللايكوبين قد يساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم، قد يساعد أيضًا في منع الضرر التأكسدي الناجم عن ارتفاع مستويات الكوليسترول.
يحتوي البطيخ أيضًا على سيترولين، وهو حمض أميني قد يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، يساعد أكسيد النيتريك الأوعية الدموية على التوسع ، مما يخفض ضغط الدم.
يقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي
الالتهاب هو المحرك الرئيسي للعديد من الأمراض المزمنة، يساعد مزيج مضادات الأكسدة والليكوبين وفيتامين سي على تقليل الالتهاب والأضرار التأكسدية.
في إحدى الدراسات، تناولت الفئران مسحوق البطيخ لتكملة نظام غذائي غير صحي طوروا إجهادًا تأكسديًا أقل ومستويات أقل من بروتين سي التفاعلي للالتهابات مقارنة بتلك الموجودة في المجموعة الضابطة.
بالإضافة إلى ذلك، أعطت دراسة استمرت 8 أسابيع 31 شخصًا يعانون من السمنة وعلامات الالتهاب العالية 500 مجم من فيتامين سي مرتين يوميًا، أظهروا انخفاضًا كبيرًا في علامات الالتهاب مقارنةً بالمجموعة الضابطة.
يخفف وجع العضلات
يحسن السيترولين ، وهو حمض أميني موجود في البطيخ، أداء التمارين ويقلل من وجع العضلات.
كما أنه متوفر كمكمل، وجدت إحدى المراجعات أن تناول السيترولين بانتظام لمدة 7 أيام على الأقل أدى إلى تحسين الأداء الهوائي عن طريق زيادة إنتاج الجسم لأكسيد النيتريك.
يساعد هذا المركب في توسيع الأوعية الدموية بحيث لا يحتاج القلب إلى العمل بجد لضخ الدم عبر الجسم.