الجمعة 17 مايو 2024 06:24 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

أم ”الحيل” ومالكه الـ 6 ملايين.. رحلة ”المليونيرة المتسولة” من الفقر للثراء السريع

المتسولة المليونيرة
المتسولة المليونيرة

الثراء السريع حلم يبتهج به من يسعى إليه لكن ما يشوبه في أغلب الأحيان تحقيقه على أكتاف المواطنين بحيل ومكايد نصب لجمع أموال طائلة تُغني "النصاب" عن الاجتهاد والكد والمثابرة، أربعينية لمعت في ذهنها فكرة تحصلت منها على 6 ملايين جنيه وهربت من محافظتها بالشرقية إلى الإسماعيلية ومنها للقاهرة وهناك أحيت حيلة جديدة لكسب نقود أكثر.

"النهار" اطلعت على التحقيقات التي أجرتها نيابة القاهرة الجديدة مع المتهمة بعد ضبطها قبل أسبوعين، وهي تستعطف المواطنين لأخذ المال "ساعدوني.. عندي 3 بنات يتامى وبجري عليهم"، وكشفت المتهمة خلال استجوابها رحلتها من الفقر إلى الثراء الضخم.

قبل عامين، تحديدًا في محافظة الشرقية برزت سيدة أربعينية بنشاطها في جمع الأموال من المواطنين بهدف استثمارها بالأجهزة الكهربائية ونجحت في الحصول على 6 ملايين جنيه، واعتمدت في إقناع عملائها بأنها تشتري الأجهزة بسعر إنتاجها وتبيعها للموزعين والبائعين بأسعار أكبر، ما يسهم في تحقيق أرباح ضخمة.

أم ”الحيل” ومالكه الـ 6 ملايين.. رحلة ”المليونيرة المتسولة” من الفقر للثراء السريع​​​​​

مستريحة الأجهزة الكهربائية

اقتنع العشرات من المواطنين بفكرتها وألقوا عليها جنيهات لا حصر لها وخلال عامين حازت لقب "المستثمرة" بين أهالي قريتها، وفي غمضة عين اختفت من الشرقية وهربت إلى الإسماعيلية دون أن تسدد أموال المواطنين أو تعطي لهم الأرباح المتفق عليها، في ذلك الحين حرر ضدها 35 محضرًا بالنصب.

لم تدم رحلة "المليونيرة" في الإسماعيلية كثيرًا، سرعان ما فكرت في حيلة جديدة تربح منها النقود ونزحت سريعًا إلى القاهرة واتخذت منطقة التجمع الخامس مقرًا جديدًا لخطة نصبها الجديدة، ارتدت نقاب أسود على وجهها وأخفت كل ملامحها كونها مطارة من الشرطة ومن أهل قريتها، وبدأت في استجداء المارين بنبرة مميزة عرفها منها مترددي أحد شوارع القاهرة الجديدة.

في أقل من 3 شهور ذاع صيت السيدة وجمعت أموال جديدة رغم تملكها لـ6 ملايين جنيه، إلا أن أحد المواطنين أبلغ عنها وعن طريقتها في استعطاف الناس بصوت مزعج وغير حقيقي مرددة كلمات "الحقوني.. عيالي هيموتوا.. عندي 3 بنات يتامى"، وضبطتها أجهزة الأمن وعند البحث عنها اكتشفوا ما فعلته.

المتهمة أمام جهات التحقيق كشفت عن كل ما فعلته في مسيرة نصبها على المواطنين، ولا تزال محبوسة على ذمة التحقيقات.

العقوبة القانونية

عن ما ينتظرها بعد حبسها وإحالتها للمحاكمة، فإن عقوبة جريمة النصب نصت عليها المادة 336 من قانون العقوبات فأنه "يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور وإما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكاً له ولا له حق التصرف فيه وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة، أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر".