الخميس 2 مايو 2024 03:57 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

فيه شفاء للناس..فوائد سحرية للعسل الخام

يحتوي العسل الخام علي الكثير من العناصر الغذائية، التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم، وعلي مضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة ، ولكن ينصح الأطباء دائما بعدم الإفراط في تناولة.
يستعرض"النهار" فوائد العسل الخام وأضرار الإفراط فيه في السطور التالية:
فوائد العسل الخام
1- وجبة مغذية
يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، ومنها :الكالسيوم ،الماغنسيوم ، المنجنيز ،الفسفور البوتاسيوم ، الزنك ، النياسين حمض البانتوثنيك ، الريبوفلافين.
2-يساعد في تقوية المناعة
قد يلعب العسل الخام دورا هاما في القضاء على البكتريا والفطريات الضارة لاحتوائه على مواد ذات خصائص مطهرة ومقاومة للعدوي فهو يحتوي بشكل طبيعي على مادة بيروكسيد الهيدروجين مما يساعد في تعزيز وتقوية الجهاز المناعي
3- الوقاية من الأمراض المزمنة
يوفر العسل الخام حماية كبيرة ضد الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة في الجسم ومنعها من مهاجمة خلاياه.
وكشفت الأبحاث، ان مركب البوليفينول الموجود بوفرة في العسل الحام يحد من خطر الإصابة بالسرطان، ويحمي الجهاز التنفسي والهضمي والعصبي والقلب، عن طريق خصائصه المضادة للالتهابات.
4-تحسين الهضم
يحسن العسل الخام من أداء الجهاز الهضمي كما يعالج مشاكل الإسهال وقرحة المعدة، وللاستفادة القصوى منه ينصح بتناوله على معدة خاوية.
5- تخفيف أعراض البرد
له تأثيرات مهدئة لأعراض نزلات البرد والإنفلونزا، مثل التهاب الحلق والسعال، خاصةً عند تناوله مع الشاي دافئ باللميون، نظرًا لخصائصه المضادة للعدوى، بحسب دراسة عام 2016.
6- تعزيز صحة الدماغ
حيث ان مركب البوليفينول الذي يتميز به يساهم في تقوية الذاكرة وحماية أنسخة المخ من الالتهاب والتلف.
7- يحتوي العسل الخام على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة والتي بدورها تحمي أجسامنا من تلف الخلايا بواسطة الجذور الحرة مما يساعد في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة كأمراض القلب.
أضرار العسل الخام
قد يكون العسل الخام ملوثًا ببكتيريا خطيرة، تسمى " المطثية الوشيقية"، ثبت أنها قد تزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، وتشمل أعراضه:
- الإسهال.
- الشهور بالقيء.
- الإمساك
- عدم وضوح الرؤية.
- الارهاق وضعف العضلات.