الخميس 2 مايو 2024 03:39 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

أعراض مرضية تظهر على جسمك عند الإفراط في تناول المياه

أعراض مرضية تظهر على جسمك عند الإفراط في تناول المياه
أعراض مرضية تظهر على جسمك عند الإفراط في تناول المياه

يعد تناول المياه ضمن الأنظمة الصحية التي من المهم الاهتمام بها لحاجة الجسم لها باستمرار، إلا أن الإفراط في تناول المياه أيضًا يتسبب أيضًا في الكثير من المخاطر الصحية التي قد يتعرض إليها الجسد، لذا هناك عدد من العلامات التي تؤكد الإفراط في تناول المياه بالجسم والتي يمكن رصد بعضها في التالي.


تفقد الرغبة في التبول

السيطرة على التبول هي مهارة مكتسبة ومع ذلك، إذا كان الإنسان يفرط في ملء المثانة باستمرار بسبب الإفراط في الشرب أو الاحتفاظ بالبول لفترة طويلة جدًا.


أنت تشرب الماء حتى عندما لا تشعر بالعطش


أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان الجسم يحتاج حقًا إلى المزيد من الماء هو الإدراك بوعي ما إذا كان الجسم بحاجة إلى الماء من أجل محاربة الجفاف، حيث أن العطش هو جهاز مراقبة فردي للجسم يتيح لهم معرفة ما إذا كانوا بحاجة إلى المزيد.


يبدو بولك مثل الماء


إذا كان الإنسان يشرب كمية صحية من الماء، فيجب أن يتحول لون البول إلى أصفر شفاف، إنها خرافة أن البول الصافي هو أكثر العلامات الصحية للترطيب في الواقع، فإن وجود بول عديم اللون هو علامة واضحة على أن الإنسان يشرب الكثير من الماء.
القاعدة القديمة هي شرب ثمانية إلى 10 أكواب من الماء يوميًا ومع ذلك، فإن كمية المياه التي يتم الاحتياج إليها تعتمد حقًا على طول ووزن وعمر ونشاط والحالة الصحية والطقس مرة أخرى.


التبول بشكل متكرر، بما في ذلك أثناء الليل


يفرغ الشخص ما بين ست إلى عشر مرات يوميًا، لذلك إذا وجد الإنسان نفسه يتبول أكثر من 10 مرات في اليوم، فقد يشرب كمية من الماء أكثر مما يحتاجه جسمه، ويضيف أن الاستيقاظ أكثر من مرة أثناء الليل للتبول هو علامة حمراء أخرى على الإفراط في الماء.


كنت تتقيأ أو تعاني من الإسهال أو الغثيان


أعراض الجفاف تشبه إلى حد كبير أعراض الجفاف، عندما شرب الكثير من الماء، تصل الكلى إلى نقطة لا تستطيع فيها التخلص من السوائل الزائدة، هذا يؤدي إلى تجمع الماء في الجسم، يمكن أن يسبب هذا عددًا من الأعراض غير السارة، بما في ذلك غالبًا الغثيان والقيء والإسهال.


لاحظت تورمًا أو تغيرًا في اللون في يديك وشفتيك وقدميك


في كثير من حالات نقص صوديوم الدم، يعاني الناس من تورم ملحوظ أو تغير في لون أيديهم وشفاههم وأقدامهم، عندما تنتفخ جميع الخلايا في جميع أنحاء الجسم، ستبدأ البشرة في الانتفاخ أيضًا، (حتى في الحالات الأقل شدة ، يمكن أن يؤدي شرب الماء إلى ظهور الانتفاخ ).