الخميس 2 مايو 2024 06:09 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

أعشاب طبيعية من منزلك تعزز فقدان الجسم للوزن

أعشاب طبيعية من منزلك تعزز فقدان الجسم للوزن
أعشاب طبيعية من منزلك تعزز فقدان الجسم للوزن

تتوفر الكثير من الأعشاب الطبيعية في المنزل والتي تخفز عملية إنقاص الوزن بسهولة، والتي يمكن تحديد بعضها منها للمساعدة في إنقاص الوزن بسهولة.


الحلبة


وجدت العديد من الدراسات أن الحلبة قد تساعد في التحكم في الشهية وتقليل تناول الطعام لدعم فقدان الوزن.
أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 18 شخصًا أن تناول 8 جرامات من ألياف الحلبة يوميًا زاد من الشعور بالشبع وتقليل الجوع وتناول الطعام.
وجدت دراسة صغيرة أخرى أن تناول مستخلص بذور الحلبة يقلل من تناول الدهون يوميًا بنسبة 17٪، مقارنةً بالدواء الوهمي أدى ذلك إلى انخفاض عدد السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.


الفلفل الحار


الفلفل الحار هو نوع من الفلفل الحار، يستخدم بشكل شائع لإضفاء نكهة حارة على العديد من الأطباق.

يحتوي على مركب الكابسيسين، الذي يمنح الفلفل الحار حرارة مميزة ويوفر العديد من الفوائد الصحية.
تظهر بعض الأبحاث أن الكابسيسين يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي بشكل طفيف، مما يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها على مدار اليوم.
قد يقلل الكابسيسين أيضًا من الجوع لتعزيز فقدان الوزن.
وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول كبسولات الكابسيسين يزيد من مستويات الشبع ويقلل من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة.
أظهرت دراسة أخرى أجريت على 30 شخصًا أن تناول وجبة تحتوي على الكابسيسين يقلل من مستويات هرمون الجريلين، وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الجوع.


زنجبيل


غالبًا ما يستخدم في الطب الشعبي كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن أيضًا.
أظهرت مراجعة واحدة لـ 14 دراسة بشرية أن تناول الزنجبيل يقلل بشكل كبير من وزن الجسم ودهون البطن.
كما خلصت مراجعة أخرى لـ 27 دراسة بشرية وحيوانية وأنبوب اختبار إلى أن الزنجبيل قد يساعد في خفض الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون مع تقليل امتصاص الدهون والشهية في نفس الوقت.


كُركُم


يعتبر الكركم من التوابل التي تحظى بالتبجيل لنكهته ولونه النابض بالحياة وخصائصه الطبية القوية.

تُعزى معظم فوائده الصحية إلى وجود مادة الكركمين، وهي مادة كيميائية تمت دراستها على نطاق واسع لتأثيرها على كل شيء من الالتهاب إلى فقدان الوزن.
أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 44 شخصًا يعانون من زيادة الوزن أن تناول الكركمين مرتين يوميًا لمدة شهر واحد كان فعالًا في تعزيز فقدان الدهون وتقليل دهون البطن وزيادة فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 5٪.
وبالمثل ، وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن تناول الفئران بالكركمين لمدة 12 أسبوعًا يقلل من وزن الجسم ودهون الجسم عن طريق منع تخليق الدهون.