الخميس 2 مايو 2024 06:44 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

هل تريد فقدان الوزن؟.. اتبع تلك النصائح للبقاء ممتلئا لفترة أطول

 فقدان الوزن
فقدان الوزن

يكمن مفتاح فقدان الوزن على المدى الطويل، بالإضافة إلى التمتع بصحة أفضل في إدارة النظام الغذائي بذكاء.

ونشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من النصائح السهلة والعملية والصحية للبقاء ممتلئًا لفترة أطول.

• تناول المزيد من الألياف
تهضم الألياف بشكل أبطأ من العناصر الغذائية الأخرى، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الجزر والتفاح والخيار والكرفس في النظام الغذائي اليومي عند الرغبة في فقدان الوزن.

• موازنة سكر الدم
يجب التأكد من أن الوجبات التي تتناولها توازن نسبة السكر في الدم، حيث أنه إذا كان مستوى السكر في الدم لديك مرتفعًا، فمن المرجح أن تعاني من زيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام، لذلك يجب التأكد من تناول وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية الرئيسية الثلاثة (الكربوهيدرات والبروتين والدهون).

• شرب المزيد من الماء
احتفظ دائمًا بزجاجة مياه في متناول يدك، سواء في المنزل أو العمل أو في الهواء الطلق، وذلك لأن شرب الماء لن يحافظ على رطوبتك فحسب، بل يمنع أيضًا آلام الجوع العشوائية، حيث أنه من الممكن أحيانًا الخلط بين العطش والجوع لأن إشارات العطش يمكن أن تكون ضعيفة، ويمكن أن يساعد شرب الماء أيضا على تنشيط مستقبلات التمدد في المعدة، مما يشير إلى هرمونات الشبع.

• تجنب الكربوهيدرات البيضاء
تعد الأطعمة المصنوعة من الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز والمعجنات البيضاء منخفضة في العناصر الغذائية التي تعزز الشعور بالامتلاء، مثل الألياف والبروتين، وبالإضافة إلى ذلك تتم معالجة هذه الأنواع من الكربوهيدرات بسرعة في الجسم، مما يجعلك تشعر بالجوع بعد تناول الوجبة بوقت قصير.

• تناول المزيد من البروتين
يساعدك البروتين على الشعور بالشبع بشكل أسرع والبقاء مع هذا الشعور لفترة طويلة بعد تناول وجبة غنية بالبروتين، وذلك لأن البروتين يستغرق وقتًا أطول للهضم من الكربوهيدرات، لذلك عندما تأكل الأطعمة التي تحتوي على كل من البروتين والكربوهيدرات، فإنها تبطئ من سرعة وصول السكر إلى مجرى الدم، وهذا يحافظ على نسبة السكر في الدم ومستويات الجوع من الارتفاع الشديد خلال الساعات القليلة القادمة.