الخميس 2 مايو 2024 05:30 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

إتيكيت تعامل العروسة مع أهل الزوج .. تعرفي عليها

إتيكيت زيارة أهل العريس الأولي
إتيكيت زيارة أهل العريس الأولي

تقع الكثير من الفتيات في حيرة حول الطريقة الصحيحة في التعامل مع أهل الزوج خاصة في بداية الزواج، فبعضهن تحول الابتعاد عن الاختلاط لتجنب حدوث مشاكل، وأخريات تحاول السعي للاختلاط لوضع حدود في العلاقة من البداية خوفا من حدوث مشاكل أيضا بسب التدخل، أي من التصرفان أصح؟، تجيب لـ "النهار" استشاري الإتيكيت والمظهر هند المؤيد وتوضح إتيكيت تعامل العروس مع أهل الزوج في أول زيارة.

أكدت هند المؤيد، استشاري الإتيكيت والمظهر، أن على الطرفين، وهم العريس والعروسة، الوعي التام بأن كلا منهم أصبح لديه أسرة ثانية، وإدراك أنهم أصبحوا بعد الزفاف كاين واحد وجزء من هذه الأسرة، مع الإدراك أن الأسرة قائمة منذ سنوات ولا يمكن حدوث تغيير في قواعدها خاصة إذا كان من يحاول التغيير شخص أنضم للأسرة حديثاً.

وأكملت المؤيد حديثها مختصة العروسة بالحديث، يجب أن يكون لديها هدف وهو أن يصل لعائلة الزوج أنها أصبحت ابنه للحماه أو الحمي، وأخت لاخوات العريس، دون تصنع، فعليها أن تشعر بذلك من داخلها حتي لا يصل إليهم انها مجاملة.

دور الزوج تجاه أهل زوجته

وعلي الزوج أيضا أن يقوم بالعكس مع أهل العروس، ويقوم بدور الأخ لأخواتها، والابن لكلا من أمها وأبيها، أكدت استشاري الإتيكيت والمظهر أن الأحتواء هو أساس نجاح العلاقات الإنسانية، أي أن كانت طبيعة شخصية الحماه فهو سر في نجاح العلاقة، كما أضافت أنه تجنب المشاكل أيضا من أفضل أسباب تحسن العلاقات، ومن أسرار نجاح العلاقات أيضا وضع مساحات شخصية وحدود بين العائلات، مهما كان القرب علينا الأحتفاظ بالخصوصية وهي من أهم الطرق التي تقلل حدوث أزمات.

وأَضافت هند المؤيد يجب أن نحافظ دائما على وجود علاقة طيبة مع أهل الزوج دون تدخل، أهم الأشياء التي تقرب الاشخاص من بعضهم البعض هي تبادل الهدايا، خاصة الحماه فهي أم وتلك الأشياء تسعدها.

الزيارة الأولي لأهل العريس

قالت استشاري الإتيكيت والمظهر هند المؤيد، أن المقربين عادة تكون زيارتهم في وقت من أوقات الوجبات الرئيسية، أم وجبة الغداء أو العشاء، وذلك بالترتيب مع الزوج مسبقاً.

لذلك يجب أن تقوم العروس بتجهيز كل شيء قبل وصولهم، وذلك لتوفير الوقت لجلوس معهم والترحيب بهم، تقوم بتجهيز الأطباق وأدوات التقديم علي السفرة يجب أن يكون كل شيء جاهز.

أم عن مظهرها الشخصي عليها إرتداء زي لائق بأنها تجلس في المنزل فيجب أن يكون بسيط وفاتح اللون، مثل فستان بسيط، أو جيب وبلوز، وتضح مكياج هادئ حتي تظهر بشكل لائق، أم عن الحذاء فيجب أن ترتدي حذاء غير كاشف لصوابع الرجل.

يجب أن تكون هي والزوج في استقبال الأهل علي الباب، فليس من اللائق أبدا أن تستقبلهم المساعدة في المنزل أو أي شخص أخر بخلاف أصحاب البيت.

إذا قاموا بإحضار ورود يجب وضعها بفاز أنيق وذلك لتظهري لهم سعادتك بما أحضروا.

أم إذا كانت هدية أخري فيجب أيضا أن تفتح أمامهم ونقوم بشكرهم عليها ونوصل لهم شعورنا بالامتنان والسعادة، حتي وأن كانت لم تنال الهدية أعجابنا.

في البداية يجب أن يقدم العصير الفرش، وإذا كانوا سيتناولوا الطعام يجب أن يكون نوع عصير خفيف، كما نحرص على التنوع لإرضاء جميع الأطراف، وذلك حسب عدد الأفراد إذا كانوا من 4 إلي 5 أفراد يجب وضع نوعان عصير مختلفان، أم إذا كانوا أكثر نضع أربع أنواع عصير.

يجب أيضا على العروسة أحترام الزوج أمام أهله، ولا يفضل إظهار أي نوع من المشاعر أمام الأهل، مشاعر حب أو غضب حتي نظهر بشكل طبيعي أمام ضيوفنا.

بعد تناول العصير ضعي الطعام بشكل مرتب، ومنظم يجب أن يجلس الضيوف علي السفرة، وعند الجلوس يفضل أن يجلسوا كبار السن أولا ثم باقي أفراد العائلة يجب أيضا ان تكون الأطباق جاهزة وكل شيء في مكانه، لا يفضل أن نقوم بالمبالغة في تقديم الطعام أمام الضيف حتي لا نقوم بإزعاجه.

تنصح استشاري الإتيكيت والمظهر العروس أنه يفضل أن يكون هناك شخص ما يساعدك في ذلك اليوم.

بعد تناول الطعام، نقوم بتقديم الشاي، ويفضل أن يقدم معه الحلي المتاح، علي العروس دائما التحلي بالابتسام والترحاب الدائم.

ثم بعد ذلك يتم تقديم الفواكه، والمياة الغازية حسب الطلب وحسب ذوق الموجودين، حاولي طوال الوقت فتح موضوعات معهم حتي يشعروا دائما أنك سعيدة بوجودهم.

تختم هند المؤيد استشاري الإتيكيت والمظهر حديثها بأن في النهاية يجب توديعهم علي الباب والامتنان لهم علي الزيارة ونطلب منهم تكررها في القريب العاجل.

موضوعات متعلقة