الجمعة 17 مايو 2024 07:07 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

حوادث

خبير أمني لـ ”النهار” عن المقابر الوهمية والنصب علي المواطنين : العصابات تحت أعين الأمن (خاص)

اللواء عبدالرحيم سيد، الخبير الأمني
اللواء عبدالرحيم سيد، الخبير الأمني

مقبرة تشبه المقابر الفرعونية ولكنها صنعت قبل أيام، بيد صانع ماهر كان هدفه من وراء صناعتها الاحتيال بها والنصب؛، لتحقيق حلم الثراء السريع.

قال اللواء عبدالرحيم سيد، الخبير الأمني، هناك إدارة عامة بوزارة الداخلية تعرف بشرطة السياحة والاثار، بها ضباط متخصيين، لديهم الخبرة الكافية لترقب وتتبع الخارجين عن القانون، الذين يحاولون تهريب والاتجار بالاثار، والتى تعد تجارة قديمة ورائجة نظرًا لما تذخر به مصر من كنوز ترجع للعديد من العصور التاريخية القديمة.

وأشار" سيد"، في تجارة الاثار هناك قسمين، قسم خاص بالاثار المقلدة، والتي يتم تقليدها للنصب علي الأشخاص بادعاء أنها أثار حقيقية، وهناك القسم الثاني، وهو الاثار الحقيقة، التى يم التنقيب عنها بواسطة العصابات فى المناطق الأثرية.

وأشارالخبير الأمني، إلي أن وزارة الداخلية تقوم بعدة حملات لضبط المتهمين والتحفظ علي القطع الاثرية المضبوطة بحوزتهم، وتقوم شرطة السياحة والاثار بإجراء التحريات وجمع المعلومات من خلال مصادرها السرية التي ترصد تحركات المتهمين في تلك القضايا وعمليات التنقيب الذين يقومون بها في مختلف المحافظات.

وعن العصابات التي تقوم بتصنيع مقابر وهمية، أوضح "سيد"، أن المتهمين يتفننوا في بناء تلك المقابر الوهمية؛ لاقناع المجني عليهم بانها حقيقية؛ لبيعها خارج البلاد بأسعار فلكية كمقبرة كاملة تحتوي علي العديد من قطع الاثار، وبالفعل تم ضبط العديد من تلك الوقائع وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.