النهار
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:29 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مران منتخب مصر استعدادا لبوتسوانا.. تدريبات استشفائية للأساسيين رئيس بعثة الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية يلتقي رئيس مركز راصد زوجة الأب القاسية حرقتها بالنيران بسبب عدم رغبتها في العيش معاها.. الزوجة الشيطانية تحاول إنهاء حياة طفلة بكفر الشيخ حملات تفتيشية والمرور على المنشآت السياحية بالغردقة استجابة لشكاوى المواطنين فتح شارع مصر وإزالة كافة الإشغالات تأجيل محاكمة سائق قتل شخص بسبب ”ركنة سيارة” بالقليوبية بسبب لعبة قمار 1xBet.. شاب ينهي حياته في قنا إصابة أردا جولر مع تركيا تربك حسابات ريال مدريد كامل الوزير يلتقي محافظ ومستثمري الدقهلية لاستعراض الوضع الحالي بالمنطقة الصناعية بجمصة مفتي الجمهورية يزور فرع دار الإفتاء بأسيوط ويوجِّه ببذل الجهد لخدمة الدين والوطن مرشح الأوقاف يحصد المركز الثاني بمسابقة الملك محمد السادس الدولية في القرآن الكريم صافرة صومالية لمباراة مصر وبوتسوانا فى تصفيات أمم أفريقيا

فن

أفلام ينتظرها الجمهور في موسم الصيف بالسينمات.. ناقد فني: قد يكون هناك فرق بسيط في الإيرادات

يبدو أن المنافسة على أفلام موسم صيف 2023 ستشتعل صراعا كبيرا بين عدد من النجوم، حيث يبذل كل فنان أقصى جهدة ليحصل على المركز الأول من خلال فيلمه بالسينمات وهناك عدد من النجوم الذين أعلنوا عن أفلامهم فهناك من يغلبه الطابع الكوميدي أو الاكشن أو الإثارة والتشويق، ولكن السؤال الذي يظل في ذهن الجمهور هل هذه الأفلام ستحقق نجاحا عن أفلام عيد الأضحى التي طرحت منذ أسابيع قليلة..

وفي السطور التالية نرصد أبرز هؤلاء الأفلام.. و ماذا قال النقاد عن مقارنة أفلام موسم الصيف الجاري وأفلام عيد الأضحى الماضي.

فيلم البريمو

يقوم النجم الكوميدي محمد هنيدي ببطولة فيلم البريمو حيث يغلب عليه طابع الكوميديا وظهر في أفيش الفيلم وهو يحمل "البطيخ"، حيث يُعيد العمل بين محمد هنيدى وسعيد حامد، بعد غياب دام نحو 21 عاماً تقريباً، منذ فيلم "صاحب صاحبه"، عام 2001، ويُشارك فى البطولة عدد كبير من الفنانين، منهم غادة عادل وعلاء مرسى ومصطفى أبوسريع ومحمد محمود، وغيرهم، والعمل من تأليف إيهاب بليبل.

ويُجسد محمد هنيدى، خلال أحداث الفيلم، دور مواطن من إحدى محافظات الصعيد، يعمل فى تجارة البطيخ، وهو متزوج من غادة عادل، ويواجه العديد من المواقف الكوميدية.

وكتب محمد هنيدي عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك: "مع البريمو.. استنوا مفاجأة وفيلم على أعلى مستوى بإذن الله تعالى.. عارف إن فى ناس ممكن ما يكنش عاجبها بعض الأفلام اللى فاتت.. بس مع الفيلم ده بوعدكم إن هنيدى راجع بكل قوته من جديد مع المخرج الكبير سعيد حامد".

فيلم ع الزيرو

كما يشارك محمد رمضان، فى موسم صيف 2023، من خلال فيلم "ع الزيرو" حيث تعد هذه هي المرة الأولى التي يتعاون فيها الثنائي مع بعضهما ويشاركهما البطولة النجمة السورية جومانا مراد، خالد الصاوى، محمد لطفى، شريف دسوقى، إسلام إبراهيم، تأليف مدحت العدل، وإخراج محمد العدل، وإنتاج جمال العدل.

تدور أحداث فيلم "ع الزيرو"، حول شخصية شاب يدعى حمزة الملقّب بدراجون، والذي يقوم بالشخصية النجم محمد رمضان ولديه طفل مريض يسعى لعلاجه لكن حالته المادية صعبة للغاية، ولا يوجد لديه ما ينفقه لكي يعالجه ثم بعدها يدخل في عدة مطاردات وتتطور الأحداث ليصبح واحداً من الأغنياء.

فيلم ابو نسب

كما يلحق بالسباق ضمن أفلام صيف 2023 النجم محمد إمام، من خلال فيلم "أبو نسب"، حيث يجسد شخصية طبيب، يعانى أزمة نسب خلال الأحداث، فيما تُجسد ياسمين صبرى شخصية مدربة تنمية بشرية، وتقابل محمد إمام ويحدث بينهما العديد من المفارقات والمواقف الكوميدية.

ويُشارك فى بطولة الفيلم كل من ماجد الكدوانى، ووفاء عامر، وهالة فاخر، ومحمد لطفى وآخرين، بجانب ظهور عدد من ضيوف الشرف، مثل شيكو، والعمل من تأليف أيمن وتار وإخراج رامى إمام.

وفي نفس السياق روج "إمام"، لفيلمه من خلال صورة له بكواليس العمل ظهر فيها ببطن مكتظة، وعلق عليها بقوله: "استنوا فورمة فيلم أبو نسب، الواحد تعب أوى علشان يوصلها.. قريباً إن شاء الله فى جميع السينمات".

ويجمع الفيلم بين ياسمين صبرى ومحمد إمام للمرة الثالثة فى السينما، بعدما قدما معاً فيلمى "جحيم فى الهند" عام 2016 و"ليلة هنا وسرور" عام 2018، حيث حقق الثنائي عدة نجاحات كثيرة من خلال مشاركتهما سويا وأحب الجمهور أن يشاهدهما سويا خلال أعمال مقبلة.

فيلم البطة الصفرا

فيما يخوض الفنان محمد عبدالرحمن الشهير بـ "توتا"، بطولة فيلم "البطة الصفرا"، حيث يتم تصويره خلال الفترة الحالية، لعرضه في سينمات أغسطس ضمن موسم الصيف

تدور أحداث فيلم البطة الصفرا، حول قضية مهمة وجادة ولكن بشكل كوميدي ويميل في كتابته إلى الكوميديا السوداء، وهو نوع من الكوميديا افتقدته السينما المصرية في الفترة السابقة.

يضم فيلم البطة الصفرا، مجموعة من النجوم، أبرزهم: غادة عادل، محمود حافظ، صلاح عبد الله، سامي مغاوري، فرح الزاهد، إبرام سمير، عمرو رمزي، محمد عبد الرحمن، والفيلم من تأليف محمود عزت، وإخراج عصام نصار.

فيلم الشماريخ

كشف النجم آسر ياسين عن البوستر الرسمي الدعائى لفيلمه الجديد "شماريخ" والتي تشاركه البطولة الفنانة أمينة خليل، والمقرر طرحه في دور العرض قريبًا، من تأليف وإخراج عمرو سلامة.


وظهر آسر ياسين وهو مرتدي قناعًا ضد المفرقعات والشماريخ والدخان وخلافه بالاضافة إلى مسدساً فى يده، كما ظهرت أمينة ليلا في ظهر آسر ياسين وهى تنظر إلى الشماريخ في السماء.

يجسد النجم آسر ياسين ضمن أحداث فيلمه "شماريخ" شخصية رجل ثرى يمتلك مصنع "بلالين" يقع فى حب أمينة خليل، إذ تجمعهما قصة حب ضمن دراما العمل.

"شماريخ" من تأليف وإخراج عمرو سلامة والفيلم يدور في إطار درامي تشويقي أكشن، ويشارك فى بطولته، خالد الصاوي، أدهم الشرقاوي، سالي حماد، محمد ثروت، مصطفي درويش والعديد من ضيوف الشرف.

فيلم "وش في وش"

روج الفنان محمد ممدوح لفيلمه الجديد "وش في وش"، والمقرر طرحه بموسم الصيف الجاري.

ونشر محمد ممدوح عبر حسابه الرسمي على موقع انستجرام، صورة لبوستر الفيلم معلقا: "جاهزين؟".

الفيلم من بطولة محمد ممدوح، وأمينة خليل، وأحمد خالد صالح، ومحمد شاهين، وخالد كمال، وبيومي فؤاد، وأنوشكا، وأسماء جلال، ومحمد شاهين، ومحمود الليثي، وسامي مغاوري، ودنيا سامي، وسلوى محمد على، وإخراج وليد الحلفاوي.


وتدور أحداث العمل في إطار اجتماعي كوميدي لايت، داخل شقة زوجية يجتمع بالصدفة فيها عائلتا الزوج والزوجة مختلفتا الثقافة، وتحدث بينهما العديد من المشكلات، ونرى خلالها ما يحدث داخل الشقة في ليلة واحدة.

ومن جانبه قال الناقد الفني محمد عبدالخالق، أنه هناك بعض من الأفلام التي تحقق نجاحا كبيرا عند عرضها ضمن موسم الصيف الجاري بسبب جودتها، وهناك أفلام سوف تستمر في عرضها بالسينمات مثل فيلم بيت الروبي الذي عرض ضمن سباق عيد الأضحى الماضي.

وأضاف "عبدالخالق"، في تصريح خاص لـ "النهار"، ان محمد عادل إمام، يشارك بفيلم "أبو نسب"، وسيحقق نجاحا كبيرا في السينمات بسبب شعبيته وجماهيريته العريضة حيث يقدم الكوميديا والأكشن في نفس الوقت ومن المتوقع أن يحقق إيرادات عالية، ويشاركه في العمل النجم ماجد الكدواني وياسمين صبري وهالة فاخر وذلك يحقق نجاح بين الجيل الأكثر شبابا والأكثر سنا.

وتابع محمد عبدالخالق، أن محمد هنيدي سيعود بقوة للسينمات من خلال فيلم "البريمو"، كما أنه وعد جمهوره بعمل ناجح ويكرر فيه التجربة مع وحيد حامد وهو صاحب رؤية أفضل حيث قدما سابقا "همام في امستردام" وأخرهم "صاحب صاحبه".

وأشار محمد، إلى أنه قد تكون هناك فروق بسيط في تحقيق الإيرادات بالنسبة لأفلام الصيف الجاري وبين أفلام عيد الأضحى الماضي، لأن هناك أفلام تستمر السينمات في عرضها، مؤكدا أن هناك تنوع كثير في الأفلام التي تعرض في موسم الصيف مثل فيلم "وش في وش" و"شماريخ"، وذلك يجعل إقبال كثير من الذوق العام بالسينمات.

كما أكدت الناقدة حنان شومان، في تصريح خاص لـ "النهار"، أن أفلام موسم الصيف تحقق إيرادات عالية بسبب موسم الإجازات التي يحصل عليها الطلاب وغيرها، ولكن فكرة نجاحه من عدمه تتوقف على النص الجيد والأداء.

وتابعت "شومان"، أن هناك مشكلة في ارتفاع أسعار التذاكر بالسينمات وذلك قد يجعل بعض الأشخاص يمتنعون عن الذهاب ووقتها قد يتعرض الفيلم للظلم، وأيضا هناك أزمة اقتصادية بسبب أرتفاع الأسعار وقد يحد ذلك من فكرة عدم مشاهدة أية أعمال بالسينما ومشاهدتها على المواقع والمتاجر الإلكترونية.

وعن مقارنة إيرادات أفلام عيد الأضحى أو أفلام موسم الصيف الجاري قالت حنان شومان:"هي مجرد توقعات ولكن الفكرة في النص الجيد وسعر التذكرة مهما كان البطل".