النهار
السبت 5 أكتوبر 2024 10:22 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

مجلة انتلجنس :مليارات عمر سليمان سرَ اعتقال المجموعة المصرية في الإمارات

كشفت مجلة انتلجنس اون لاين الفرنسية المتخصصة في شئون الاستخبارات، التي تحدثت عن قيام بنك دبي الشقيق بالاستيلاء علي مبلغ 7 مليارات دولار من أرصدة اللواء عمر سليمان، الذي كان قد استولى عليهم بدوره قبل وفاته.

ما نشرته المجلة أكدته دعوى أقامتها أسرة اللواء سليمان، التي شرعت في توكيل مكتب برايت كايز للمحاماة في لندن لتولي القضية، بعد محاولات ودية مع بنك دبي التجاري استمرت أكثر من ثلاثة أشهر بدون نتيجة تذكر.

أسرة اللواء سليمان اعتبرت الأموال التي استولى عليها المرحوم حق مشروع لها، أما المعتقلون فجريمتهم أنهم اعتبروها أموال الشعب، فقاموا بمناشدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي لرد تلك المبالغ إلى شعب مصر؛ لأنها أموال تم الاستيلاء عليها بطرق غير مشروعة و تهريبها أثناء و بعد ثورة يناير.

وعندما تجاهل بن راشد الموضوع قامت المجموعة التي جرى اعتقالها برفع مذكرة للتحقيق فيما نشرته مجلة انتلجنس اون لاين ، فما كان من ضاحي خلفان قائد شرطة دبي، إلا أن تعقبهم واعتقلهم واحداً تلوا الآخر، رغم أن بعضهم يعيش في الإمارات منذ أكثر من 30 عاما و مشهود لهم بالنزاهة والكفاءة.

مشهد ما جرى في دبي يفسر بعض ما يجرى هذه الأيام في القاهرة، ويفسر بقوة تصريحات رئيس بنك مصر، محمد بركات، الذي يدين بالولاء لجمال مبارك، باعتباره صاحب الفضل في تعيينه وغيره من رؤساء البنوك الحكومية المصرية.

بركات أخذ مكانه في الفرقة التي تعزف سيمفونية الإفلاس الحزينة، بعدما تلقفوا النوتة من البنك المركزي، الذي تحين هو الآخر خطاب الرئيس د.مرسي أمام الشورى؛ ليخرج على الشعب صبيحة اليوم التالي للخطاب يبشرهم بالجوع والفقر عبر رسالة مفادها أن الاحتياطي من الدولار بلغ الحد الأدنى!