النهار
السبت 21 سبتمبر 2024 02:50 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

هل تم سرقة قصة فيلم ”واحد من الناس” لكريم عبدالعزيز من عباس أبو الحسن؟

عام ٢٠٠٦ وبعد العرض الخاص لفيلم "واحد من الناس" في نقابة الصحفيين، قام شاب ووزع على المتواجدين ظرف مكتوب عليه مواد صحفية معدة من فريق عمل "واحد من الناس".

وعندما أطلع الصحفيين على ما بداخله وجدوا بيان من الكاتب "عباس أبو الحسن"، يتهم فيه صناع العمل بسرقة قصة وأحداث وشخصيات السيناريو والتتابع الدرامي وطريقة السرد لسيناريو "تحت الحزام" الذي كتبه عباس أبوالحسن.

وتم توجيه اتهام غير مباشر ل"كريم عبدالعزيز" و"أحمد نادر جلال "،والمنتجة "إسعاد يونس" بالسرقة، نظرًا لعقدهم جلسات عمل مع عباس أبوالحسن للبدء في تصوير "تحت الحزام".

حينها خرج كريم عبدالعزير وقال "أنا اعتذرت عن هذا السيناريو ٤ مرات، هل ينفع أنني أصور سيناريو بنفس الروح وأنا معتذر عنه ٤ مرات مش مرة".

ومن جانبه قال المخرج أحمد جلال: “إحنا مش بس رحنا لعباس، إحنا رحنا لمحمد حفظي ولمدحت العدل وكنا بندور على تيمة انتقام" .

وفي وقتها خرجت الفنانة والمنتجة إسعاد يونس وقالت "أنا كنت داخلة أصلا كمان شهرين تلاتة أنتج فيلم تحت الحزام، فهل يعقل إن أنا أنتج فيلمين بنفس القصة أو حتى فيها تشابه لهذا الحد؟
أما السيناريست بلال فضل فأرسل خطاب لممدوح الليثي نقيب السينمائيين وطالبهم بالتدخل لحل الموضوع ، وبالفعل تشكلت لجنة مكونة من "المخرج رأفت الميهي والناقد رؤوف توفيق وأستاذ فاروق الرشيدي"، وخلصت اللجنة إلى أنه "ليس هناك شبهة اقتباس أو تأثر من فيلم "واحد من الناس" بالسيناريو الذي كتبه عباس أبو الحسن باسم "تحت الحزام"، وإن كل ما يجمع العملين هو الانتـقام الفردي وهو ما يتكرر في السينما الأمريكية والمصرية وليست ملكية مؤلف معين يدعي ملكيتها، وأن تفاصيل الأحداث والشخصيات في فيلم "واحد من الناس" بعيدة تماما من سيناريو "تحت الحزام" ،
ورفض ممدوح الليثي مطالبة عباس بوقف عرض الفيلم أو الحصول على تعويض من منتجيه، وحقق الفيلم نجاح ضخم بمنظور ومعطيات هذا الوقت، حيث كان أعلي فيلم لـ كريم عبدالعزيز علي مستوي الإيرادات برقم ١٦ أو ١٧ مليون جنيه ، وفنيا أشاد به النقاد لدرجة كبيرة .