النهار
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:02 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مران منتخب مصر استعدادا لبوتسوانا.. تدريبات استشفائية للأساسيين رئيس بعثة الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية يلتقي رئيس مركز راصد زوجة الأب القاسية حرقتها بالنيران بسبب عدم رغبتها في العيش معاها.. الزوجة الشيطانية تحاول إنهاء حياة طفلة بكفر الشيخ حملات تفتيشية والمرور على المنشآت السياحية بالغردقة استجابة لشكاوى المواطنين فتح شارع مصر وإزالة كافة الإشغالات تأجيل محاكمة سائق قتل شخص بسبب ”ركنة سيارة” بالقليوبية بسبب لعبة قمار 1xBet.. شاب ينهي حياته في قنا إصابة أردا جولر مع تركيا تربك حسابات ريال مدريد كامل الوزير يلتقي محافظ ومستثمري الدقهلية لاستعراض الوضع الحالي بالمنطقة الصناعية بجمصة مفتي الجمهورية يزور فرع دار الإفتاء بأسيوط ويوجِّه ببذل الجهد لخدمة الدين والوطن مرشح الأوقاف يحصد المركز الثاني بمسابقة الملك محمد السادس الدولية في القرآن الكريم صافرة صومالية لمباراة مصر وبوتسوانا فى تصفيات أمم أفريقيا

منوعات

نحات الزجاجات الفارغة.. مهندس يصمم 2500 عملا زجاجيا وخشبيا

المهندس مجدي الجمل
المهندس مجدي الجمل

لم يكن يعرفه أحد، لكنه آمن بموهبته، وقرر أن يُجّرب ويفشل حتى صنع مجسمات وأشكال مبهرة، وأصبح نحاتا داخل الزجاجات الفارغة، إنه المهندس مجدي أمين الجمل ابن قرية كفر حجازي بالمنوفية، متقاعد على سن المعاش، وخرج من وزارة الكهرباء على درجة وكيل وزارة.
بعد أن أصبح المهندس مجدي متمكنا في موهبته، استطاع أن ينحت أي شخصية بكافة تفاصيلها رغم الصعوبة والدقة في النحت داخل الزجاج باستخدام السلك و”الشنيور.


يقول «مجدي» إنه النحات الأول من نوعه في العالم الذي ينحت داخل الزجاجات الفارغة، وذلك عن طريق وضع طين صلصال داخل الزجاجات ونحتها من الداخل، ليس هذا فحسب بل يستطيع النحت على جدار الزجاج من الداخل.


وتابع: "شاركت في معارض الكتاب أكثر من مرة وفي الدورة 51 شاركت بـ 4 أعمال فنية منها الرئيس السيسي وأم كلثوم والأميرة ديانا وشخصية الكاتب المصري.
وفي معرض دهب، وجد المهندس مجدي زجاجات فارغة فأخذ أحدها واستطاع أن ينحت تمثال الملك عبد الله، وخرج في صورة مشابهة له، فصمم النحات مجدي أعمالا للأمراء والرؤساء ومنها الرئيس السيسي.
أشار "الجمل" إلى الطريقة التي يعمل بها صعبة لأنه ينحت كتل الطين الصلصال داخل الزجاجة باستخدام سلك رفيع من الأسفل إلى الأعلى، والطريقة الثانية عن طريق الشنيور ويستخدمها في النحت على جدران الزجاجات من الداخل، وتكون الكتابة أو الصورة من الداخل بالعكس حتى تظهر من الخارج على طبيعتها.


صمم مجدي 2000 عمل زجاجي، ويستغرق 18 ساعة في نحت القطعة الواحدة داخل الزجاج، كما صمم 500 عملا خشبيا، كما سافر النحات مجدي كثيرا لعمل معارض خاصة منها على سبيل المثال هولندا والنمسا وبلغاريا وروسيا.
ويحلم مجدي الجمل بإقامة معرض يضم أعماله الفنية، كما يتمنى تعليم هذه الموهبة إلى شباب مصر.