النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 01:52 صـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
في ليلة توهج الثلاثي الذهبي ريال مدريد يقسو على إسبانيو 4-1 صيادلة المنوفية تُكرم أبنائها من حفظة القرآن الكريم الهلال يقسو على الاتحاد بثلاثية ويتصدر الدوري السعودي سمية الخشاب تقلب السينما رأساً على عقب بـ”أوراق التاروت”وقضية الاغتصاب تشعل ضجة لا مثيل لها بالصور.. نيكول سابا ومصطفى حجاج يشعلان حفل ”121” بالقاهرة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ينعى رضا نجل المطرب اسماعيل الليثي شوط أول سلبي بين ريال مدريد وإسبانيول في الليجا ندوة لمناقشة الفيلم السعودي ”المبتعث” بمهرجان الغردقة لسينما الشباب ”تجارب ورؤى لرحلة إبداعية” ندوة مهرجان الغردقة لسينما الشباب فوز فريقين من كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركزين الاول والثانية في مارثون جامعة بنها للابتكارات في إطار احتفالات العيد القومي.. محافظ البحيرة تضع حجر أساس موقف أبو حمص الجديد بتكلفة 30 مليون جنيه محافظ البحيرة تفتتح أول مركز متخصص لمرضى السكري ضمن احتفالات العيد القومى

فن

فى ذكرى وفاته.. معلومات بارزة فى حياة الفنان سعد أردش

سعد أردش
سعد أردش

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان والمخرج القدير "سعد أردش"، المقلب بشيخ المسرحيين العرب والذي رحل عن عالمنا في مثل ذلك اليوم 13 يونيو من عام 2008، بعد 83 عاما حافلا بالعديد من الأعمال الفنية وهو أحد رواد المسرح المصرى وفي ذلك التقرير نرصد أهم المحطات في حياة سعد أردش .

النشأة

ولد الفنان سعد أردش في 16 يونيو من عام 1924، ويشاء القدر أن يتوفى في نفس الشهر الذي ولد فيه ولكن بعد 84 عام، هو من مدينة دمياط، وأصبح التمثيل روحه وحياته، وجمع سعد بين الفن والقانون في نفس الوقت فحصل على ليسانس حقوق من جامعة عين شمس، إلى جانب التحاقه بمعهد الفنون المسرحية، ولم يكتفي بذلك ولكن حصل أيضا على دبلوم الإخراج، وأكمل مسيرته في التعليم إلى أن حصل على الدكتوراه من الأكاديمية الدولية للمسرح عام 1961 من مدينة روما.

شارك الفنان سعد أردش في العديد من الأعمال وهي: مسرحية "الشبكة" وكانت في عام 2005 ومسرحية "السبنسة" ومسرحية "بير السلم"، ومسرحية "المسامير"، ومسرحية "دايرة الطباشير القوقازية" ومسرحية "النار والزيتون" ومسرحية "هاللو شلبي" ومسرحية "تالي جولي" ومسرحية "يا طالع الشجرة" ومسرحية "الليلة نرتجل التمثيل " ومسرحية "الناس اللي تحت".

كما شارك أيضًا في العديد من المسلسلات وهي: مسلسل "أولاد الأكابر " في عام 2003 ومسلسل "الناس فى كفر عسكر " في عام 2003 ومسلسل "جمهورية زفتي "في عام 1998 ومسلسل "حكاية بلا بداية ولا نهاية " في عام 1997، ومسلسل "الشيطان والحب " في عام 1996 ومسلسل "أحزان نوح " في عام 1991 ومسلسل "المال والبنون " في عام1990 ومسلسل "الاخوة زنانيري في عام 1988 ومسلسل "الموج والصخر "في عام 1988 ومسلسل "أبلة منيرة " في عام1981 ومسلسل "العقاب في عام 1975 ومسلسل "الانتقام " في عام 1969 ومسلسل "موسى بن نصير" والمسلسل الإذاعي "ألف يوم ويوم.

بالإضافة إلى مشاركته في أفلام تعد من كلاسيكيات السينما المصرية منها، فيلم قنديل أم هاشم ، لكمال عطية عام 1968، و(الإختيار) ليوسف شاهين عام 1971، وكان آخر أفلامه (الحجر الداير)، الذي أخرجه محمد راضي عام 1992، ونال "أردش" جائزة الدولة التقديرية عام 1990.

وفاته

توفي الفنان الكبير سعد أردش ،13 يونيو 2008 ، في الولايات المتحدة الأمريكية ، بعد صراع طويل مع المرض ،عن عمر ناهز 84 عاما تاركا تاريخ فني كبير وترك علامات واضحة في المسرح والدراما التلفزيونية .