النهار
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:19 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

في ذكرى ميلاد نجاح الموجي.. معلومات وأسرار في حياة هرم الكوميديا

نجاح الموجى
نجاح الموجى

تحلّ اليوم الأحد، ذكرى ميلاد الفنان نجاح الموجي، والذي ولد في مثل هذا اليوم 11 يونيو عام 1945، وهو واحد من أهم الفنانين في مصر، والذي قدم خلال مشواره الكثير من الأعمال الفنية، منها أفلام مأخوذة من أعمال أدبية.

حصل الموجي، على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، كما حاول التقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية عدة مرات.

بدأ الموجي حياته مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينات، عندما أسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًا هامًّا في مسرحية "فندق الأشغال الشاقة" عام 1969.

وأشهر أفلامه "الكيت كات" عندما جسد شخصية بائع المخدرات المعلم هرم، حيث التقى بالفنان القدير محمود عبد العزيز خلال الفيلم، وحقق شهرة كبيرة، نجاح الموجى لديه ابنتان، وإحداهما إعلامية تدعى آيتن الموجى تعمل مذيعة بالتليفزيون المصرى.

ومن أهم أعماله السينمائية: الحريف، شوارع من نار، صاحب الإدارة بواب العمارة، مغاورى فى الكلية، النساء، امرأة مطلقة موعد مع القدر، مدافن مفروشة للإيجار، سكة الندامة أربعة فى مهمة رسمية، أيام الغضب، اغتصاب، المساطيل، الكيت كات، الحب فى طابا، ليه يا بنفسج، زيارة السيد الرئيس، طأطأ وريكا وكاظم بك، قليل من الحب كثير من العنف، البحر بيضحك ليه، الحب فوق هضبة الهرم.

وقدم ما يقرب من 150عملا فنيا، ومن أهم الأفلام "4-2-4، صاحب الإدارة بواب العمارة، أربعة فى مهمة رسمية، الكيت كات، الحب فى طابا، طأطأ وريكا وكاظم بك، الحب فوق هضبة الهرم"، وتم اختيار 3 أفلام شارك فيها ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996.

رحل عن عالمنا يوم 25 سبتمبر 1998 بالقاهرة إثر أزمة قلبية فاجأته بعد عودته إلى منزله من المسرح حيث كان يقوم بدوره فى مسرحية "سيدى المرعب"، وشيعت الجنازة عقب صلاة الجمعة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصربعدما ترك لنا أثرا في حياتنا وبهجة كبيرة عند سماع اسمه او عرض أي عمل له.