النهار
الأحد 22 سبتمبر 2024 10:52 صـ 19 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

في ذكرى رحيل شيخ كتاب السيناريو عبد الحي أديب.. تعرف على أبرز أعماله

عبدالحى أديب
عبدالحى أديب

يحل اليوم السبت١٠ يونيو، ذكرى رحيل المؤلف والسيناريست الشهير عبد الحي أديب، حيث يعد واحدا من أهم كتاب السيناريو في السينما المصرية، والذي قدّم للسينما عشرات الأعمال الفنية الشهيرة التي حققت نجاحًا منذ بدايتها، حيث صنع بقلمه نجومية الكبار وخلق شخصيات على الورق لتتجسد على الشاشة من لحم ودم، يصنع قصص الحب ويكتب نهايات أبطاله، وحمل على عاتقه رصد الظواهر الإجتماعية وتغيرات المجتمع ولم ينسى رسم البسمة على الوجوه وكتب كوميديا خالصة دون زيف هو صاحب "باب الحديد" و"سعد اليتيم" وهو الذي يعرف "سر طاقية الإخفاء" هو "شيخ كتاب السيناريو" عبد الحي أديب.

نشأته

ولد عبد الحى أديب في 22 ديسمبر عام 1928م بالمحلة الكبرى، محافظة الغربية، حصل على ‏دبلوم المدرسة الثانوية الصناعية قسم النسيج، واستكمل دراسته بمعهد التربية الفنية لمدة عامين، ليعمل مدرسًا للتربية الفنية‎،التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956م.

التحق عبد الحي أديب بالمعهد العالي للفنون المسرحية، الذي درس من خلاله في قسم التمثيل، ثم التحق بالعمل كمساعد مخرج للمخرج يوسف شاهين، الذي قدّم معه في عام 1958م فيلمه الأول "باب الحديد".

مشواره الفنى

كتب أديب حوالى 200 سيناريو، وكانت بداية عبد الحي أديب في كتابة السيناريو لأول أفلامه مع يوسف شاهين في فيلم "باب الحديد" 1958 ومنه اقتنص جائزة أفضل سيناريو من مهرجان بيروت الأول، وفي نفس العام كتب للسينما 4 أفلام أخرى دفعة واحدة "سواق نص الليل، أبو حديد، سلطان، امرأة في الطريق" وتطرق للأفلام الكوميدية وكتب "سر طاقية الإخفاء".

كما كانت أعماله تمثل رصدا لكل الظواهر فى المجتمع، مثل بيت القاضى والبدروم والخبز المر.

فيلم "أم العروسة"، كان من بين الأعمال المميزة لعبد الحى أديب، حيث وصل به إلى التصفيات النهائية لجائزة الأوسكار فى الستينيات، كأفضل فيلم ناطق باللغة غير الإنجليزية، شارك أديب بـ 6 أفلام في السينما التركية منها "الجبار، شيطان البوسفور، والحسناء والوحش، ورجل لا يعرف الخوف، ومغامرات في إسطنبول، والصعلوك".

كان آخر أفلامه ليلة البيبى دول الذى طرح عام 2008 للفنان محمود عبد العزيز، نور الشريف، ليلى علوى، بعد عام من وفاته، ومن قبله كتب فيلم مذكرات مراهقة.

كتب عبد الحى أديب طوال مشواره حوالى 150 فيلما، و 4 مسلسلات فقط، وتعاون مع أسماء كبيرة من المخرجين من بينهم نيازى مصطفى، صلاح أبو سيف، هنرى بركات.

وفاته

رحل عبد الحى أديب عن عالمنا فى 10 يونيو 2007 عن عمر ناهز 79 عاما، رحل وباتت أفلامه شاهدة على موهبته الكبيرة في كتابة السيناريو لأفلام تعد الأبرز في سجلات السينما المصرية.