النهار
الأحد 8 سبتمبر 2024 02:59 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مران منتخب مصر استعدادا لبوتسوانا.. تدريبات استشفائية للأساسيين رئيس بعثة الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية يلتقي رئيس مركز راصد زوجة الأب القاسية حرقتها بالنيران بسبب عدم رغبتها في العيش معاها.. الزوجة الشيطانية تحاول إنهاء حياة طفلة بكفر الشيخ حملات تفتيشية والمرور على المنشآت السياحية بالغردقة استجابة لشكاوى المواطنين فتح شارع مصر وإزالة كافة الإشغالات تأجيل محاكمة سائق قتل شخص بسبب ”ركنة سيارة” بالقليوبية بسبب لعبة قمار 1xBet.. شاب ينهي حياته في قنا إصابة أردا جولر مع تركيا تربك حسابات ريال مدريد كامل الوزير يلتقي محافظ ومستثمري الدقهلية لاستعراض الوضع الحالي بالمنطقة الصناعية بجمصة مفتي الجمهورية يزور فرع دار الإفتاء بأسيوط ويوجِّه ببذل الجهد لخدمة الدين والوطن مرشح الأوقاف يحصد المركز الثاني بمسابقة الملك محمد السادس الدولية في القرآن الكريم صافرة صومالية لمباراة مصر وبوتسوانا فى تصفيات أمم أفريقيا

فن

فى ذكري ميلاده.. أبرز المحطات في حياة الساحر محمود عبدالعزيز

 محمود عبدالعزيز
محمود عبدالعزيز

يحل اليوم الأحد ذكرى ميلادالفنان الكبير محمود عبدالعزيز، والتي توافق اليوم 4 يونيو عام 1946، حيث فقدت مصر والعالم العربي قيمة فنية كبيرة برحيل الساحرفقد رحل جسده ولكن ظلت روحه وأعماله المتميزة خالدة مع جمهوره ومحبيه.

نشأته

الفنان الراحل من مواليد 4 يونيو 1946 في حي الوردان بالإسكندرية، وهو من أسرة متوسطة الحال، بدأ دراسته في مدارس الحي ليتابعه تخصصه الجامعي في كلية الزراعية جامعة الاسكندرية حيث حصل على ماجستير في تربية النحل وقادته قدما ناحية مسرح الكلية وانضم إلى فريقها ليكتشف في نفسه أنه ممثل لا يجب عليه أن لا يمتهن سوى التمثيل، وخطفته نداهة الفن من تربية النحل.

بدايته الفنية

بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل "الدوامة" فى بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً فى المسلسل مع محمود ياسين ونيللى، وفى السينما من خلال فيلم "الحفيد" أحد كلاسيكيات السينما المصرية 1974، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم "حتى آخر العمر" ، وانطلق بعدها في عالم البطولات السينمائية، ومن أهم أفلامه طائر الليل الحزين، شفيقة ومتولي، بناتنا في الخارج، العذراء والشعر الأبيض، تزوير في أوراق رسمية، إعدام ميت، الطوفان، الكيف، أبناء وقتلة، جري الوحوش، أبو كرتونة، الكيت كات، البحر بيضحك ليه، الجنتل، سوق المتعة، الساحر،ليلة البيبي دول، إبراهيم الأبيض.

- حقبة الثمانينيات.. مرحلة التربيع والسيطرة

بلغت ذروة موهبة محمود عبد العزيز في الثمانينيات وتعامل مع كبار مخرجي السينما وقدم مع حسين كمال فيلمي "أرجوك أعطني هذا الدواء، العذراء والشعر الأبيض" ومع يحيي العلمي "تزوير في أوراق رسمية" ومع عمر عبد العزيز "الشقة من حق الزوجة" وكان "إعدام ميت" أيقونة تلك الفترة وقدم مع علي عبد الخالق واحد من أجمل أفلامه وبرع في تجسيد شخصية الضابط "عز الدين" والجاسوس"منصور الطوبجي"، ومع عاطف الطيب في "البرىء" ومع رأفت الميهي مخرج أفلام "الفانتازيا" في 3 أفلام "السادة الرجال، سمك لبن تمر هندي، سيداتي سادتي".

وبلغ عدد أفلامه نحو 84 فيلماً، قام فيها بدور البطولة، وقد تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية.

أبرز أعمال محمود عبدالعزيز الدرامية

وخلال مشوار محمود عبدالعزيز الفني قدم العديد من الأدوار الفنية الهامة والتي مازالت عالقة في أذهان الجمهور على مر السنوات وأبرزها دور رأفت الهجان بأجزائه الثلاثة، البشاير، محمود المصري، باب الخلق، جبل الحلال، ومسلسل راس الغول الذى تم عرضه في عام 2016، وكان آخر أعماله في عالم الفن.

الجوائز والتكريمات

حصل الفنان الراحل محمود عبد العزيز خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز السينمائية من

مختلف المهرجانات الدولية والمحلية أبرزها جائزة أحسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائي الدولي عن أفلام «الكيت كات»، «القبطان»، «الساحر»، وجائزة أحسن ممثل عن فيلم «سوق المتعة» من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما حصل من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي علي جائزة أحسن ممثل عن فيلم «الكيت كات».

وفاته

رحل عن الحياة في 12 نوفمبر 2016، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز الـ70 عامًا وبقى اسمه وفنه يملأ شاشات السينما والتليفزيون يعيش في قلوب محبيه وجمهوره بعدما ترك خلفه إرث فني كبير تقتدي به جميع الأجيال القادمة والحاضرة.

موضوعات متعلقة