الأحد 2 يونيو 2024 12:16 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الرياضة يزور مران منتخب مصر.. ويوجه رسالة للاعبين عاجل.. ريال مدريد بطلاً لدورى أبطال أوروبا للمرة الـ15 في تاريخه على حساب دورتموند منتخب مصر يواصل تدريباته استعدادا لمواجهة بوركينا فاسو الخميس المقبل نهائي دوري أبطال أوروبا.. فينيسيوس يسجل الهدف الثاني في شباك دورتموند كارفاخال يحرز الهدف الأول لريال مدريد أمام دورتموند في نهائي الأبطال سبورتنج يحتفظ بدرع دورى الجولف للمرة الرابعة على التوالى عرض حياته للخطر... ضابط يفقد عينيه أثناء إنقاذ طفل مخطوف بالقليوبية ضبط ١٧ طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء بمحافظة المنوفية نهائي دوري أبطال أوروبا.. تعادل سلبي بين ريال مدريد ودورتموند في الشوط الأول كأس مصر| فوز مودرن فيوتشر على بترول أسيوط بثلاثة أهداف دون رد ويتأهل لدور الـ16 نهائي دوري أبطال أوروبا.. دورتموند يهدد مرمى ريال مدريد بعد 30 دقيقة المنتجة مها سليم تحصد جوائز ”نعمة الأفوكاتو” و”كوبرا” من مهرجان إنرجي

سياحة وآثار

هل تعلم أن أول من أتى بشجر الرمان إلى مصر هو الملك تحتمس الثالث ؟

أول من أتى بشجر الرمان إلى مصر
أول من أتى بشجر الرمان إلى مصر

تحتمس الثالث سادس ملوك الأسرة 18 من الدولة الحديثة أول ملك انشأ حديقة نباتات وحيوانات في العالم، حيث انه في العام 25 من حكمه أثناء غزواته في بلاد رتنو العليا ( بلاد الشام سوريا ) احضر معه الكثير من النباتات
وقام بغرزها في طيبة وأثمرت.


ونقشت هذه النباتات وكان منها الرمان وايضا العديد من الطيور والحيوانات التي أحضرها معه على أحد جدران معبده ( اخ منو ) في معبد الكرنك، وكان الرمان نادر الوجود في ذلك الوقت لكن في عصر رمسيس الرابع كثرت زراعته واصبح فاكهة محلية منتشرة في مصر كلها.

وكان الرمان من أحب الفاكهة عند المصريين القدماء حيث ذكر في الأدب المصري القديم وذكر في ( بردية إيبرس ) الطبية لعلاج بعض الأمراض واستخرج منه عصير وشراب مرطب واستخدمت زهوره للزينة، وللرمان فوائد غذائية و صحية عديدة وتعرف زراعته بالذهب الأحمر.


وكان شجر الرمان ضمن الأشجار المزروعة فى حديقة إننى بطيبة وعثر أيضا على إناء على شكل حبة رمان في مقبرة توت عنخ آمون، وكان يعرف الرمان ايام المصريين ن القدماء ب ( رمان بابه ) وهو الشهر الثاني من شهور السنة المصرية حيث اشتهر شهر بابه بالرمان الذي يوافق بدايته 11 أكتوبر وكناية عن بداية الشتاء والبرد كان يقول الأجداد ( إذا جاء بابه ادخل واقفل البوابة ).