النهار
الإثنين 21 أكتوبر 2024 06:27 صـ 18 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

لقاء عربي في الفضاء.. سلطان النيادي ينتظر استقبال رائدين سعوديين خارج الأرض

سلطان - القرني وريانة
سلطان - القرني وريانة

أعلن رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، عن استعداده للقاء علي القرني وريانة برناوي رائدي الفضاء السعوديين خارج الأرض خلال ساعات.

وكتب «النيادي» في تغريدة عبر "تويتر": "متحمس لاستقبال الزملاء من طاقم Ax-2 بيجي ويتسون وجون شوفنر وعلي القرني وريانة برناوي، ساعات ونلتقي هنا".

وتابع: "ساعات ويجتمع العلمان الإماراتي والسعودي جنبًا إلى جنب في الفضاء، تصلون بالسلامة وبالتوفيق إن شاء الله".

وانطلق أمس الأحد صاروخا في مهمة خاصة تعاونت في تنظيمها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، وشركة "سبيس إكس"، وشركة "أكسيوم سبيس"، والهيئة السعودية للفضاء، إلى محطة الفضاء الدولية مع طاقم يضم أول سعوديين أحدهما امرأة.

الصاروخ "فالكون 9" الذي يقل علي القرني و ريانة برناوي من إنتاج "سبيس إكس"، وخرج من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأميركية، برفقة رائدة الفضاء السابقة في وكالة "ناسا" بيغي ويتسن، ورائد الأعمال الأميركي جون شوفنر، وفق فرانس برس.

يذكر أن وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، وشركة "سبيس إكس"، وشركة "أكسيوم سبيس"، والهيئة السعودية للفضاء، خلال مؤتمر صحافي في مدينة أورلاندو، بولاية فلوريدا، أعلنوا عن الاستعدادات لمهمة الفضاء AX-2 بموعدها المقرر، مع مراعاة الأحوال الجوية المواتية للانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، على متن المركبة الفضائية "دراجون 2"، التي تحمل على متنها 4 رواد فضاء هم: ريانة برناوي، أول رائدة فضاء سعودية وعربية، وعلي القرني أول رائد فضاء سعودي يتجه للمحطة الدولية، والأميركيان بيغي ويتسن، وجون شوفنر، لإجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

حضر المؤتمر مستشارة الهيئة السعودية للفضاء المهندسة مشاعل الشميمري، ومايك ماكالينن من "سرب الطقس 45" التابع لوكالة الفضاء الأميركية، ومدير البرنامج الأميركي للمحطة الفضائية الدولية جويل مونتالبانو، ومدير العمليات في شركة "أكسيوم سبيس" ديريك هاسمان، ومدير برنامج الرحلات الفضائية في شركة "سبيس إكس" بانجي ريد.