النهار
الإثنين 30 سبتمبر 2024 04:25 مـ 27 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
خلال لقاء السفير أبو بكر حفني نائب وزير الخارجية: رئيسة اتحاد المستثمرات العرب تعلن حضور حرم رئيس زيمبابوي قمة... سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل رئيس البرلمان العربي يدين استهداف مقر رئيس بعثة دولة الإمارات في الخرطوم جيوشي تفتتح معرضا لأول انتاج محلي من شاحنات سينوترك في القاهرة تفاصيل استبعاد حجازي من معسكر منتخب مصر في أكتوبر.. ومفاجأة بشأن النني رغم وجوده فى السجن.. عصام صاصا يطرح أغنيته الجديدة إريكسون تقدم حلولاً مبتكرة في معرض جيتكس العالمي 2024 بالتعاون مع الجامعة الامريكية في بيروت ” جانسن مصر” تطلق ”برنامج تعزيز المهارات” لمجموعات مناصرة المرضى الكشف على أكثر من 7000 ألاف مواطن من خلال 9 قوافل طبية بسوهاج غدا.. افتتاح الدورة السابعة من المهرجان الدولي للمونودراما منتخب الكرة الشاطئية في ورطة قبل بطولة أمم أفريقيا غدًا.. انطلاق الدورة السابعة من مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما

ثقافة

محمد الكاشف يحتفل بديوانه الثاني ”نص ملعقة سكر ” بنادي أدب بيت ثقافة إطسا بالفيوم

نظم نادي أدب بيت ثقافة "إطسا" بالفيوم، أمس الثلاثاء حفل مناقشة ديوان "نص ملعقة سكر"، للشاعر "محمد الكاشف" ،وذلك بقاعة مسرح نادي نقابةالمعلمين.

قام بمناقشة الديوان، كل من : الأديب القاص، "عويس معوض الخطيب"،، والمفكر، "عصام الدين الزهيري"،، والأديب الشاعر،" خالد سعيد عبد المعبود"، بمصاحبة عود الملحن الكبير "عهدي شاكر"، وأدار المناقشة الكاتب، عيد رمضان كامل.

ديوان "نص ملعقة سكر " هو الديوان الثاني للمصور الفوتوغرافي والشاعر "محمد الكاشف"، والصادر عن دار الأدهم للنشر والتوزيع 2023، حيث سبق صدوره ديوان "يمكن تحن السما"، عن دار النسيم للنشر والتوزيع 2016.

يحتوي الديوان على 35 قصيدة بالعامية المصرية كتبت في مراحل مختلفة بدء من عام 2014 وحتى صدور الديوان في العام الحالي 2023.

وأشار "الكاشف "، أن القلق والخوف من المجهول سيطر على أغلب قصائد الديوان وذلك راجع إلى كونها تجارب شخصية لواحد من جيل تعرض ولازال لانكسارات واضطرابات حياتية كثيرة أصبحت الاسئلة الوجودية هي الملمح المسيطر عليها أغلب الوقت، ومن هذه النفس القلقة المضطربة كانت للضمائر كلمة الفصل في قصائد الديوان الذي حاول "الكاشف"، تعرية ذاته بالكتابة إذ ربما يجد بعض من الهدوء والسكينة ولو مؤقتاً.