النهار
الإثنين 28 أكتوبر 2024 09:31 صـ 25 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

أمطار غزيرة ورعد وبرق بمحافظة المنوفية

أمطار في المنوفية
أمطار في المنوفية

شهدت محافظة المنوفية، اليوم الثلاثاء، هطول أمطار رعدية على مختلف مراكز المحافظة، مصاحبة بالثلوج في بعض المناطق، وذلك بشكل مفاجئ بعد انتهاء المصلين من صلاة التراويح.

وتسببت الأمطار الشديدة مع الرياح في سقوط بعض النخيل على طريق شبين الكوم الباجور، مما أدى إلى توقف لفترة قصيرة في حركة المرور بالطريق.

كما تسببت الأمطار الغزيرة في انقطاع التيار الكهربائي عن بعض القرى، واضطر الأهالي لاستقلال سيارات الأجرة والتكاتك للعودة إلى منازلهم.

وقامت على الفور شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية برئاسة المهندس محمد نجيب بمتابعة أعمال شفط تجمعات مياه الأمطار بمدينة شبين الكوم، والدفع بالمعدات اللازمة من عربات الكسح وماكينات الشفط لمواجهة موجة الطقس السيئ والتي أدت إلى هطول أمطار على أماكن متفرقة بالمحافظة

وشدد رئيس شركة مياه الشرب على ضرورة استمرار العمل بجميع الافرع التابعة للشركة ، ورفع درجة الاستعداد القصوى لمجابهة أي مشاكل قد تطرأ في الشبكات والمحطات والتنسيق الكامل مع الجهات المسئولة.

دعاء المطر

ويقدم لكم موقع النهار بعض الأدعية المفضلة وقت المطر والبرق والرعد، ومنها:

اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به"، وورد أيضا فى دعاء المطر "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذى يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

دعاء الرعد والبرق

كان الرسول -صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظِّرَاب وبطون الأودية ومنابت الشجر”، وحَوَالَيْنَا؛ أي: قريبًا منا لا على نفس المدينة، و “لا علينا”: لا على المدينة نفسها التي خاف أهلها من كثرة الأمطار، و”الآكام”: الجبال الصغار، و “الظِّراب”: الروابي الصِّغار، وهي الأماكن المرتفعة من الأرض، وقيل: الجبال المنبسطة، والمعنى: بين الظِّراب والآكام مُتقارب، و”بطون الأودية”؛ أي: داخل الأودية، والمقصود بها مجاري الشعاب، و “منابت الشجر”: الأمكنة التي تكون منبتًا للشجر.

دعاء سماع الرعد

سبحان الذى يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، اللهم لا تهلكنا بغضبك وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين”

كما ورد عدد من الأدعية “اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.