النهار
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:18 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المحافظات

«جمال حمدان صاحب شخصية مصر» كتاب جديد لمحمد غنيمة

صدر حديثًا كتاب "جمال حمدان صاحب شخصية مصر،للكاتب محمد غنيمة، ضمن سلسلة تراث الإنسانية للنشء والشباب التي طرحتها مكتبة الإسكندرية هذا العام، بأسعار مخفضة.

وضح غنيمة في تصريحاته لموقع النهار:"الكتاب يرصد بلغة شائقة سيرة ومسيرة د. جمال حمدان الذي يعد واحدًا من أنبغ من أنجبتهم مصر في علوم الجغرافيا، يتبع الكتاب في لغة سلسلة حياته،وأعماله منذ نشأته وحتى رحيله،كما ركز الكتاب عن عشقه لمصر، فقد دان "إقليمًا" متفردًا في مجال الفكر الجغرافي علمًا بذاته تلعب أفكاره الجغرافيا دور مؤشر البوصلة الذي يشير إلى الفكر الجغرافي الصحيح".

وأضاف:"يقدم كتاب شخصية مصر منذ طبعته الأولى التي صدرت بدار الهلال، ومرورًا بنسخته التي أطلق عليها شخصية مصر الوسيط، ثم النسخة النهائية التي صدرت عن عالم الكتب في شكل أربع مجلدات حيث يقارن بين هذه النسخ ويكشف تطور الفكر الجغرافي لدى د. جمال حمدان".

وفسر:"والمؤلف يستعرض كامل إصدارات د. جمال حمدان التي تجاوزت 29 كتابًا،ويتناول 6 أكتوبر في الاستراتيجية العالمية،ومن مقدمته: (هذا الكتاب هو كتاب معركة أكتوبر كما ينبغي أن يكون، وكما ينبغي أن يقرئه المواطن الذكي والقارئ العصري المثقف، وهو عمل فكري يستوعب كل التفاصيل، وهذا ما عهدناه على جمال حمدان عاشق مصر، وفيلسوف المكان)،وقدم مجموعة من الآراء المهمة التي قيلت عن الدكتور جمال حمدان نفسه، من كبار مثقفين عصره ومنهم الأستاذ محمد حسنين هيكل، والدكتور عبد الوهاب المسيري، أنيس منصور، وفاروق جويدة، كامل زهيري، والدكتور غالي شكري، الأستاذ يوسف القعيد.