النهار
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:25 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رياضة

أنييلي يجدد إيمانه بدوري السوبر في خطاب الوداع ليوفنتوس

ألقى أندريا أنييلي، رئيس نادي يوفنتوس الإيطالي السابق، خطاب وداع أكد من خلالها إيمانه بضرورة إقامة دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم.

واستقال أنييلي، إلى جانب التشيكي بافيل نيدفيد وبقية أعضاء مجلس إدارة يوفنتوس، العام الماضي وسط تحقيق بشأن احتيال ضريبي مزعوم.

ونفى يوفنتوس هذه المزاعم على خلفية تسجيل النادي خسارة قياسية بلغت 3.254 مليون يورو (42.275 مليون دولار) في السنة المالية 2021 / 2022.

وتقاعد أنييلي من رئاسة نادي يوفنتوس، الذي كان شغله منذ عام 2010، رسميا اليوم الأربعاء، لكنه شدد في خطاب موجه إلى مساهمي النادي، على أنه لا يزال يدعم بقوة خطة إقامة دوري السوبر.

وإلى جانب نظرائه في عملاقي الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة، التزم أنييلي بالمقترحات المقدمة بشأن البطولة في أبريل 2021، لكن لا تظهر أي بوادر على أي تحرك في هذا الصدد .

وقال أنييلي في خطاب الوداع : "كانت وظيفتي دائما هي فهم وتوجيه المسار الاستراتيجي للمجتمع. عندما نتحدث عن كرة القدم، فإننا نختصرها في العمل على أرض الملعب، لكن كرة القدم جزء من صناعة الترفيه".

وأضاف أنييلي "حينما كنت رئيسًا لرابطة الأندية الأوروبية (إيكا) واللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، كان التحليل واضحًا. لم يكن هناك استدامة للنادي، واستقطاب متصاعد للاهتمام نحو بطولتين للدوري فقط، والوصول إلى الأدوات المالية شديدة الخطورة ، واستياء المشجعين".

وتابع "كان الاقتراح في ذلك الوقت هو إنشاء نظام للدوري له نهج مختلف عن النظام الكلاسيكي، وتم تقديم هذا الاقتراح في 2019".

وأوضح أنييلي "لو كنت شخصيا أريد الحفاظ على وضع متميز، ما كنت أتخذت قرارات أبريل 2021".

وأشار رئيس يوفنتوس المستقيل "أعتقد أن كرة القدم الأوروبية بحاجة إلى نظام جديد، وإلا فإنها تخاطر بالتراجع لصالح دوري مهيمن واحد، على سبيل المثال ، الدوري الإنجليزي الممتاز، مما يؤدي إلى تهميش كل الدوريات الأخرى".

وأكد أنييلي أنه سيتراجع عن "الشركات المدرجة في البورصات " تمامًا ، وبدلاً من ذلك سيعمل كمستشار.

من جانبه، قال التشيكي بافل نيدفيد، أحد أساطير نادي يوفنتوس، الذي شغل منصب نائب الرئيس: "كل يوم كنت قادرًا على تعلم شيء ما، أتيحت لي الفرصة لتقديم مساهمتي، أصبحت نائبا للرئيس، وهي وظيفة تتكون من العلاقات والخطب والكلمات، ولكن أيضا من العاطفة".

وأضاف "شكرًا لك (أنييلي)... لقد تناقشنا وتجادلنا، لكننا عززنا علاقتنا. أعرف مدى حبك ليوفنتوس، وكم ضحيت بنفسك، وكان شرفًا أن أعمل معك".