النهار
الإثنين 28 أكتوبر 2024 07:30 صـ 25 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

كوريا الجنوبية تخطط لصندوق لتعويض ضحايا العمل الجبري

يفكر المسؤولون الكوريون الجنوبيون في إنشاء صندوق محلي لتعويض الكوريين الذين تم استعبادهم من قبل الشركات اليابانية قبل نهاية الحرب العالمية الثانية ، حيث يحاولون يائسًا إصلاح العلاقات مع طوكيو التي تدهورت في السنوات الأخيرة .

وقد قوبلت الخطة ، التي تم الكشف عنها يوم الخميس خلال جلسة استماع عامة نظمتها وزارة الخارجية في سيول ، بانتقادات شديدة من قبل الضحايا وممثليهم القانونيين ، الذين طالبوا بأن تأتي التعويضات من اليابان.

توترت العلاقات بين سيول وطوكيو منذ أن أيدت المحكمة العليا في كوريا الجنوبية في عام 2018 أحكام المحكمة الأدنى وأمرت شركة نيبون ستيل وشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة بتعويض عمال السخرة الكوريين.

رفضت الشركات تنفيذ الأوامر ورد المدعون من خلال اتباع الخطوات القانونية التي تهدف إلى إجبار الشركات على بيع أصولها المحلية لتقديم تعويض ، وهي عملية يخشى المسؤولون الكوريون الجنوبيون أن تتسبب في مزيد من الخلاف بين سيول وطوكيو، كما طالب الضحايا الشركات اليابانية باعتذار عن محنتهم.

ولطالما تعقدت العلاقات بين الحلفاء الآسيويين للولايات المتحدة بسبب المظالم المتعلقة بالحكم الياباني الوحشي لشبه الجزيرة الكورية من عام 1910 إلى عام 1945 ، عندما تم حشد مئات الآلاف من الكوريين للعمل بالسخرة لصالح الشركات اليابانية أو عبيد الجنس في بيوت الدعارة في طوكيو وقت الحرب .