النهار
الأربعاء 22 يناير 2025 09:17 مـ 23 رجب 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الجازولي يهنِّئ الرئيس السيسي ورجال الشرطة ويؤكد أنهم مثلاً يحتذى به في الشجاعة رئيس جهاز العاشر من رمضان يبحث مع مسؤولي ”الطرق والكباري” مستجدات تنفيذ خط سكة حديد الروبيكي – العاشر – بلبيس مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي ووزير الداخلية ورجال الشرطة والشعب المصري بعيد الشرطة مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا إندونيسيًّا رفيع المستوى من مجلس العلماء الإندونيسي بولاية جاكرتا لبحث التعاون في تدريب الكوادر الإفتائية رسميًا.. وائل رياض مديراً فنياً لمنتخب 2007 منة عرفة تعتذر لالهام شاهين بعد خلاف لمدة عامين فينيسيوس يقود تشكيل ريال مدريد ضد ريد بول سالزبورج نصير شمة يفتتح معرضه ربع تون بقاعة الباب بدار الأوبرا أروى جودة تكشف سبب غياب أسرتها عن عقد قرانها خصومات للصحفيين على إصدارات كبرى دور النشر طوال معرض الكتاب بخصومات تصل 40% مذكرة من 80 من مؤقتي الصحف القومية للنقابة تطالب باستكمال إجراءات تعيينهم.. و”البلشي” يخاطب ”مدبولي” و”عبد الصادق” مدرب فاركو: فريقى كان الأقرب للفوز أمام الأهلى

منوعات

ما حكم قول ”زمزم” بعد الوضوء؟ الإفتاء تجيب

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم قول كلمة "زمزم" التي يعتاد البعض قولها للمتوضئ بمجرد أن يفرغ من وضوئه.

وأكدت الدار، في فتوى لها، أن تلك الكلمة تقال من قبيل الدعاء المستحب شرعا، مشيرة إلى أن القول بأنها بدعة هو قول باطل.

وأوضحت أن ما اعتاده الناس في مصر وغيرها من الدول الإسلامية من دعاء المسلم للمتوضئ بقوله: "زمزم"، يعتبر عادة مستحسنة لأنه دعاء بالوضوء أو الشرب أو الاغتسال من ماء زمزم المبارك، ويهدف الداعي بذلك إلى الدعاء بأداء الحج أو العمرة.

وقالت دار الإفتاء المصرية إن الناس اختاروا ماء زمزم في الدعاء دون غيره لبركته وفضله على سائر المياه فهو من الدعاء المستحَب شرعا.

وأضافت: "الدعاء عقب الوضوء مستحب، بالإضافة إلى ما اشتمل عليه من المعاني الجليلة، والمقاصد النبيلة؛ كدعاء المسلم لأخيه، وإدخال السرور على قلب المتوضئ، وإثارة لواعج الشوق إلى حرم الله وحرم نبيه صلى الله عليه وآله وسلم، وشحذ الهمم وبعث النيَّات على أداء فريضة الحج والعمرة، ومناسبة ذلك لحال المتوضئ".

وردا على من يقول إن كلمة زمزم بعد الوضوء تعتبر بدعة أكدت الدار: "القول بأن ذلك بدعة هو قول باطل؛ لمخالفته لعموم أدلة الشرع، وتضييقه على الناس من غير حجة".