النهار
الثلاثاء 26 نوفمبر 2024 10:59 صـ 25 جمادى أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أسامة شرشر يكتب: نتنياهو مجرم حرب وغزة ولبنان لن تسقطا بدء تسليم الوحدات السكنية لحاجزيها بالتجمع العمراني ”صوارى” بمنطقة غرب كارفور بالإسكندرية اليوم.. فتح باب الحجز لإعلان ”سكن لكل المصريين5” لجميع المواطنين بمن في ذلك ذوو الهمم الصحة تبحث تسريع إنشاء مصنع السرنجات ذاتية التدمير وتوسيع الاستثمارات الصحية وزير الصحة يبحث مع ”سكوب” الإماراتية إنشاء مصنع سرنجات جديد الصحة تضرب بيدّ من حديد.. وجزاءات بالجملة لضبط العمل بالقطاع وتحسين الرعاية ”طور السكون وتأثيره على القياسات البيولوجية للطفيل” رسالة دكتوراة بزراعة القاهرة القومي للمرأة يضيئ مقره بالقاهرة تزامنا مع إطلاق حملة الـ16 يوم من الأنشطة للقضاء على العنف ضد المرأة تريزيجيه يشارك في تعادل الريان القطري مع برسبوليس الإيراني بأبطال آسيا كان يستعد للسفر بالملايين.. القبض على مستريح الذهب في قنا قبل هروبه خارج مصر محافظ الفيوم يفتتح فعاليات مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة خبير ائتمان: البنك المركزي اضطر لتثبيت أسعار الفائدة.. وعملية الخفض ستستغرق وقتا

أهم الأخبار

المفتى: كفاية الفقراء وسد ديون الغارمين مقدم على نافلة الحج والعمرة بلا خلاف

كد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن كفاية الفقراء والمحتاجين وعلاج المرضى وسد ديون الغارمين وغيرها من وجوه تفريج كرب الناس وسد حاجاتهم مقدَّمة على نافلة الحج والعمرة بلا خلاف، وأكثر ثوابًا منها، وأقرب قبولًا عند الله تعالى، وهذا هو الذي دلت عليه نصوص الكتاب والسنة، واتفق عليه علماء الأمة ومذاهبها المتبوعة، وأنه يجب على أغنياء المسلمين القيام بفرض كفاية دفع الفاقات عن أصحاب الحاجات، والاشتغال بذلك مقدَّم قطعًا على الاشتغال بنافلة الحج والعمرة، والقائم بفرض الكفاية أكثر ثوابًا من القائم بفرض العين؛ لأنه ساعٍ في رفع الإثم عن جميع الأمة، بل نص جماعة من الفقهاء على أنه إذا تعينت المواساةُ في حالة المجاعة وازدياد الحاجة على مريد حج الفريضة فإنه يجب عليه تقديمها على الحج؛ للاتفاق على وجوب المواساة حينئذٍ على الفور، بخلاف الحج الذي اختلف في كونه واجبًا على الفور أو التراخي.

وتابع: لا يجوز للواجدين إهمالُ المعوزين تحت مبرر الإكثار من النوافل والطاعات؛ فإنه لا يجوز ترك الواجبات لتحصيل المستحبات، ولا يسوغ التشاغل بالعبادات القاصرة ذات النفع الخاص، وبذل الأوقات والأموال فيها، على حساب القيام بالعبادات المتعدية ذات المصلحة العامة، وعلى مريد التطوع بالحج والعمرة السعيُ في بذل ماله في كفاية الفقراء، وسد حاجات المساكين، وقضاء ديون الغارمين، قبل بذله في تطوع العبادات، كما أن تقديم سد حاجات المحتاجين وإعطاء المعوزين على التطوع بالحج أو العمرة ينيل فاعلها ثواب الأمرين معًا.