النهار
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:41 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
غدا.. الزمالك يرتدى الزى اللبنى أمام الشرطة الكينى فى الكونفدرالية الافريقية وزير البترول يلتقي الرئيس التنفيذي لمجموعة آى بي آر العالمية للطاقة مدبولي: الدعم النقدي مطروح للنقاش... والعيني به تجاوزات رئيس الوزراء يكشف أسباب ارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية رئيس الوزراء: نجحنا في التوصل إلى اتفاقيات لزيادة إنتاجية الحقول المصرية محمد أشرف روقا ينضم لصفوف حرس الحدود بعقد يمتد لـ موسمين رئيس الوزراء: حددنا 4 إلى 5 مناطق كبيرة على ساحل البحر الأحمر نستهدف أن تكون مثل رأس الحكمة رئيس الوزراء: صندوق الاستثمار السعودي والقطاع الخاص السعودي يسعى لمضاعفة الاستثمارات في مصر رئيس الوزراء: نستهدف إنتاج أكبر كمية ممكنة من الكهرباء مع استهلاك أقل كمية ممكنة من الوقود رئيس الوزراء : تمّ الاتفاق بين السعودية ومصر على مشروع مشاركة الأحمال رئيس الوزراء: تخفيف أحمال الكهرباء لن يعود مجددًا أول تعليق من رئيس الوزراء على زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز

عربي ودولي

بعد طرابلس.. خريطة الاشتباكات تتوسع لـ”مصراتة” الليبية

اندلعت اشتباكات اليوم السبت في ضواحي مدينة مصراتة الليبية بعد ساعات دامية شهدتها العاصمة طرابلس.

وتفصيلا، وقع تبادل لإطلاق النار بين المليشيات المسلحة في مصراته، وتحديدا على الطريق الساحلي الرابط بين المنطقة الشرقية والغربية.

وحسب شهود عيان، شهدت بوابة الدافنية بمصراتة، وطريق زرييق المحاذي للسواحل المطلة على البحر المتوسط، تبادل لإطلاق النار بين مليشيات تعرف باسم "لواء المحجوب"، وأخرى تعرف بـ"القوة المشتركة" وتابعة لحكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية.

وتسببت هذه الاشتباكات في ذعر المواطنين المستخدمين للطريق الساحلي، واضطر بعضهم لترك السيارات في مدخل البوابة هربا من الرصاص الحي الذي كان يتطاير فوق الرؤوس، وفق شهود العيان.

وفي وقت سابق، استنكر رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، الاشتباكات المسلحة بمدينة طرابلس وتعريض أرواح المدنيين للخطر.

وأعلنت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية، اليوم السبت، أن الاشتباكات المسلحة "العنيفة" في طرابلس خلفت 16 قتيلا و52 جريحا بإصابات متفاوتة.

والجمعة، اندلعت الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين مليشيات الردع والحرس الرئاسي بقيادة أيوب بوراس، إثر اختطاف مليشيات الأخير أحد أفراد الأولى وهو "عصام هروس" بمنطقة معسكر السعداوي.

اشتباكات تعود في الأساس إلى إلقاء مليشيات الردع القبض على المليشياوي أكرم دغمان المتهم بقضايا قتل وخطف وتعذيب وابتزاز.

وتركزت الاشتباكات في الطرق الرئيسية لجزيرة الفرناج وسط طرابلس، قبل أن تتوسع رقعتها لتشمل مناطق أخرى في العاصمة جميعها مأهولة بالسكان الذين تضررت منازلهم بشكل كبير.

بدورها، أكدت الناطقة باسم الهلال الأحمر الليبي حنان السعيطي، أن فرق الإسعاف والطوارئ بفرع طرابلس عمل على إخلاء العائلات العالقة في أماكن الاشتباكات خلال ساعات الليل.

وقالت إنه تم "الاتفاق مع أطراف النزاع لفترة زمنية (هدنة) استطاع من خلالها فريق الاستجابة بإخلاء أكثر من 117 عائلة أي ما يقارب 585 فردا".

وأكدت السيعطي خلال حديثها مع "العين الإخبارية"، أن البلاغات تتوالى من العائلات العالقة لإخراجهم من المواقع التي وقعت بها الاشتباكات المسلحة اليومين الماضية، وسط طرابلس.

وأثارت هذه الاشتباكات التي تشهدها العاصمة طرابلس بين الحين والآخر غضب الليبيين في العاصمة والذين طالبوا بإخراج المقار الخاصة بالمليشيات المسلحة من المدينة، وفق تسجيل مصور لعدد من أهالي منطقة زاوية الدهماني التي شهدت معارك عنيفة بالأسلحة المتوسط والخفيفة ، تداولته صفحات التواصل الاجتماعي .

وتشهد العاصمة طرابلس اشتباكات مسلحة بين الحين والآخر بين المليشيات المسلحة التي تسيطر على المنطقة الغربية في ظل صمت كامل من حكومة الدبيبة وعجز من أجهزتها الأمنية والعسكرية عن وقف مثل هذه الأعمال الخارجة على القانون.