النهار
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:52 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

آخر تطورات الحرب في أوكرانيا.. وزيلينسكي يشيد بالأسلحة الغربية مع احتدام القتال وبدء محادثات الحبوب

روّج الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالنجاحات التي حققتها "المدفعية الحديثة" التي تبرع بها الغرب بعد أن قصفت قوات بلاده مستودع ذخيرة روسي آخر، وتظهر صور الأقمار الصناعية حفرة ضخمة في أعقاب الغارة في منطقة خيرسون الجنوبية التي تحتلها روسيا .

فيما يلي أحدث العناوين الرئيسية:

زيلينسكي يتحدث عن الأسلحة الغربية: في خطابه المسائي الثلاثاء، قال الزعيم الأوكراني إن "المحتلين الروس شعروا بالفعل بحالة جيدة جدًا من المدفعية الحديثة ، ولن يكون لديهم خلفية آمنة في أي مكان على أرضنا".

وتأتي تصريحاته بعد انفجارات هزت بلدة نوفا كاخوفكا في خيرسون ليل الاثنين، وتظهر صورة القمر الصناعي التي التقطت حفرة ضخمة في أعقاب الضربة الصاروخية الأوكرانية على ما تقول كييف إنه مستودع ذخيرة روسي.

محادثات الحبوب:

قال وزير الدفاع التركي يوم الثلاثاء إن تركيا ستستضيف محادثات يوم الأربعاء مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بشأن تصدير شحنات الحبوب الموجودة في الموانئ الأوكرانية. يأتي ذلك بعد أن أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مكالمات منفصلة مع نظيريه الروسي والأوكراني بشأن صادرات الحبوب يوم الاثنين ، ويقول المسؤولون الأوكرانيون إن أكثر من 20 مليون طن من الحبوب لا تزال عالقة في أوكرانيا بسبب حصار موسكو لموانئ البحر الأسود.

طرق نهر الدانوب:

في غضون ذلك ، تأمل أوكرانيا في تسريع صادرات الحبوب عبر قناة بيستر التي أعيد فتحها مؤخرًا على نهر الدانوب أصبح الوصول إلى نهر الدانوب وموانئه النهرية الداخلية الصغيرة ممكنًا بعد أن استعادت القوات الأوكرانية جزيرة الأفعى من القوات الروسية في يونيو.

هجوم دونيتسك:

قال رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة دونيتسك في بريد تلجرام أمس الثلاثاء إن عدد القتلى ارتفع إلى 45 في أعقاب هجوم صاروخي روسي على مبنى سكني في مدينة تشاسيف يار بشرق البلاد يوم السبت. وأضاف أن تسعة آخرين على الأقل أصيبوا.

ظروف مزرية :

أفاد مسؤول أوكراني بتزايد الظروف غير الصحية ونقص الغذاء والماء ومشاكل في إمدادات الغاز والكهرباء في مدينة سيفيرودونتسك بشرق البلاد ،وسقطت المدينة في أيدي القوات الروسية في يونيو بعد شهور من القتال الشرس والدامي ، مما جعل منطقة لوهانسك تحت السيطرة الروسية بالكامل تقريبًا.

قتال عنيف:

أفاد الجيش الأوكراني بوجود قتال واسع النطاق في البلاد ، مع هجوم القوات الأوكرانية في الجنوب والمدفعية الروسية نشطة في دونيتسك وخاركيف.