النهار
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 03:25 مـ 19 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزير الصحة يجتمع مع نظيريه اليوناني والقبرصي لتعزيز التعاون الصحي تعرف على موعد قمة الأهلي والزمالك بالجولة العاشرة في الدوري الممتاز نادين نجيم تعلن تأجيل حلقتها مع صاحبة السعادة.. ما القصة؟ هيئة الدواء: نسعى لتوطين خطوط الإنتاج الحديثة وزيادة تنافسية المستحضرات المحلية ”رئيس إندونيسيا” لـ ”الأزهري”: أشكر تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي وأشكر حضوركم ممثلا عن سيادته وزير البترول يفتتح مشروع تطوير وإعادة تأهيل ٦٠ منزلاً بقرية الروضة ٤٥ وقرية الوفاء والأمل بمنطقة العامرية بالأسكندرية مفاجأة .. روبى تلتقى نيللى كريم فى رمضان 2025 بعد 11 عاما من ”سجن النسا” رئيس الهيئة العامة للبترول : 32 مليون برميل حجم السعه التخزينية للغاز الطبيعي لدعم السوق المحلي بكافة قطاعاته وزير البترول المصري و نظيره القبرصي في جولة تفقدية بمجمع المصرية للغاز الطبيعي المسال ELNG وفاة شاب وإصابة 3 أشخاص في حادث انقلاب سيارة على طريق ”ابوصوير - الاسماعيلية ” مؤتمر بلاك هات الشرق الأوسط وأفريقيا 2024 أكبر فعالية للأمن السيبراني من حيث المساحة فوز 4 مصريين في انتخابات اللجان الفنية للاتحاد الدولي للترايثلون

أهم الأخبار

مصر تتأهب لإطلاق قمر صناعي جديد.. تعرف على أبرز مهامه

أكملت مصر استعداداتها لإطلاق القمر الصناعي الجديد "نايل سات 301" المقرر الأربعاء، على متن الصاروخ "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس" الأميركية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية أحمد أنيس، إنه "تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لإطلاق القمر الصناعي المصري الجديد، الأربعاء، في تمام الخامسة و3 دقائق مساء بتوقيت ولاية فلوريدا الأميركية، 11 و3 دقائق ليلا بتوقيت القاهرة".

وأوضح أنيس في تصريح صحفي، الثلاثاء، أن القمر الجديد سيكون البديل لقمر "نايل سات 201" الذي ينتهي عمره الافتراضي في 2028، علما أنه يمتلك العديد من المميزات التكنولوجية الحديثة التي تمكنه من مواصلة المنافسة في منطقة البث.

وأوضح المسؤول المصري أن "نايل سات 301" يضم 38 قناة قمرية، مقابل 26 في "نايل سات 201".

وسيتوسع القمر في نطاق تغطيته، ليشمل دول جنوب القارة الإفريقية ودول حوض النيل، بهدف "تحقيق تواصل أكبر مع شعوب القارة ومواكبة توجهات القيادة السياسية في تعميق العلاقات المصرية الإفريقية"، وفق أنيس.

ولفت المصدر إلى أن "إمكانات القمر الجديد تشمل تقديم خدمات الإنترنت واسع النطاق لتغطية مصر، وتوفيرها للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة، وحقول البترول شرق البحر المتوسط خاصة حقل ظهر".

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية إلى أن "نايل سات 301" صنع وفق تكنولوجيا متقدمة تمكنه بمفرده وذاتيا من تحديد أي مصدر للتشويش ومعالجته، لتوفير التأمين الكامل للقنوات التلفزيونية العاملة عليه، لافتا إلى أنه "يتميز بإمكانية المناورة بالهوائيات لتغيير مناطق التغطية وفقا لاحتياجات الدول الإفريقية التي تعتبر سوقا جديدا لأقمار نايل سات".

وأفاد أنيس أن "قنوات الهيئة الوطنية للإعلام وقنوات الشركة المتحدة للإعلام ستبث عملية الإطلاق مباشرة، ليشاهده المصريون وهو يعانق الفضاء".