النهار
السبت 29 يونيو 2024 11:41 مـ 23 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

أهم الأحداث العالمية.. بوتين لا يمانع في تصدير القمح الأوكراني.. ومستشار ترامب متهم بازدراء الكونجرس

• الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصرح عقب لقائه مع رئيس الاتحاد الإفريقي ماكي سال بأن روسيا لا تمنع تصدير القمح الأوكراني

• نواب البرلمان الألماني "البوندستاج" يصوتون بالموافقة على إنشاء صندوق خاص بقيمة 100 مليار يورو لتعزيز الجيش في البلاد

• مستشار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بيتر نافارو يواجه اتهامات بازدراء الكونجرس

صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عقب لقائه مع نظيره السنغالي ماكي سال، الذي ترأس بلاده الاتحاد الإفريقي، بأن روسيا لا تمنع تصدير القمح الأوكراني، مشيرًا إلى أن الحبوب الأوكرانية يمكن شحنها عبر المواني التي تسيطر عليها روسيا أو أوكرانيا.

وفي وقت سابق، حذرت الأمم المتحدة من أن إفريقيا على شفا المجاعة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية؛ فقبل الغزو الروسي لأوكرانيا، شكلت روسيا وأوكرانيا معًا 29٪ من صادرات القمح على مستوى العالم سنويًا.

100 مليار يورو لتسليح الجيش الألماني

صوت نواب البرلمان الألماني "البوندستاج" بالموافقة على إنشاء صندوق خاص بقيمة 100 مليار يورو (110 مليارات دولار) لتعزيز الجيش في البلاد، وهي خطوة مدفوعة بالمخاوف الأمنية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتطلب إنشاء الصندوق إجراء تعديل دستوري - وبالتالي أغلبية الثلثين في البرلمان - لتجاوز حدود الاقتراض العادية.

وستعزز هذه الأموال الإنفاق الدفاعي الألماني من نحو 1.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي إلى معيار "الناتو" الذي يساوي 2٪ على الأقل.

اتهام مستشار ترامب بازدراء الكونجرس

يواجه بيتر نافارو، مستشار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اتهامات بازدراء الكونجرس؛ لرفضه الامتثال لأمر الاستدعاء للتحقيق معه بشأن أحداث الشغب التي وقعت في مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021.

كما رفض نافارو الإدلاء بشهادته أمام محققي الكونجرس الأمريكي بشأن أحداث الكابيتول، مدعيًا أن اتصالاته مع ترامب تتمتع بـ "الامتياز التنفيذي".

جدير بالذكر أنه إذا أدين نافارو بالتهم الموجهة إليه فسيواجه عقوبة السجن لمدة عام وغرامة لا تزيد على 100 ألف دولار.

هونج كونج تحيي ذكرى ضحايا ساحة "تيان أنمين"

أغلقت السلطات في هونج كونج حديقة فيكتوريا، التي تعد موقعًا للاحتفالات السنوية لإحياء ذكرى ضحايا تظاهرات ساحة "تيان أنمين"، إذ إن هذه الاحتفالات محظورة الآن بموجب قانون الأمن القومي.

وحتى عام 2019، كانت هونج كونج هي المدينة الصينية الوحيدة التي يُسمح فيها بإحياء ذكرى الآلاف الذين قتلوا على يد القوات الصينية خلال المظاهرات المؤيدة للديمقراطية في عام 1989.

جدير بالذكر أن العديد من الأفراد والجهات خططوا لإقامة النصب التذكارية لضحايا التظاهرات في العديد من المدن خارج الصين.

-----------------------------

تنازل ديفيد ماكورميك لمحمد أوز، الطبيب المشهور المدعوم من قبل الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري من أجل الحصول على مقعد في مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية بنسلفانيا، والتي انعقدت في 17 مايو.

وفي وقت سابق، أعيد فرز الأصوات بعد أن أظهرت نتائج التصويت أن الهامش بين المرشحين كان ضعيفًا، متمثلًا في بضع مئات من الأصوات.

ومن المقرر أن يواجه أوز نائب حاكم الولاية الديمقراطي، جون فيترمان، في الانتخابات العامة المقررة في نوفمبر المقبل.

-----------------------------

أضاف الاقتصاد الأمريكي 390 ألف وظيفة جديدة في مايو، وهو أقل عدد منذ 13 شهرًا ولكن أكثر مما توقعه الاقتصاديون، بينما ظل معدل البطالة في الولايات المتحدة عند 3.6٪.

وفي الوقت نفسه، أفاد مكتب إحصاءات العمل بأن قطاعي الترفيه والضيافة أضافا عددًا كبيرًا من الوظائف.

وتجدر الإشارة إلى أن أرباب العمل في قطاعي الترفيه والضيافة كانوا يعانون من انخفاض عدد الموظفين بعد تعافي الاقتصاد من جائحة «كوفيد-19».

-----------------------------

أقالت رئيسة وزراء إستونيا، كايا كلاس، أعضاء حكومتها الذين ينتمون لحزب الوسط ذي الميول اليسارية، مشيرة إلى أن الوضع الأمني في أوروبا جعل من المستحيل العمل مع الحزب الذي كانت له روابط رسمية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، متهمة إياهم "بالعمل بنشاط ضد القيم الأساسية لإستونيا".

جدير بالذكر أن حزب كلاس يتمتع بشعبية كبيرة في البلاد منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا.