النهار
السبت 19 أكتوبر 2024 05:26 مـ 16 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

هل قص الشعر التالف يساعد على زيادة نموه بشكل أسرع؟

تريد جميع السيدات الحصول على شعر طويل وصحي، لكن يعتقد بعضهن دائما أنهن إذا قمن بقص خصلهن كل بضعة أيام، سينمو شعرهن لفترة أطول، ويتساءلن عما إذا كان هذا صحيحًا.

ونشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول حقيقة أن "قص الشعر التالف يزيد من نمو الشعر".

الجواب لا، فالتقليم المنتظم لن يساعد في تحفيز نمو الشعر؛ وذلك لأن قصه لا يؤثر على بصيلات الشعر، وهو في الواقع يؤثر على نموه.

• لماذا تكلف نفسك عناء الذهاب إلى جلسات التشذيب المنتظمة؟

على الرغم من أن التقليم العادي لن يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع، إلا أنه يجعله يبدو أكثر صحة وسمكًا ولمعانًا، حيث يتم تقطيع كل الشعر الميت، كما أن تقليم الشعر بشكل منتظم يساعد على نموه في الاتجاه الصحيح ويحافظ على ملمسه وطوله.

وأولئك المعرضون لتقصُّف الأطراف، يحتاجون إلى حواف منتظمة، حيث إن الأطراف المتقصفة تجعل الشعر أضعف، وبالتالي فهي تتكسر بسهولة وتعيق بالتالي نمو الشعر، لذلك يؤدي قص تلك النهايات المتقصفة إلى إظهار قصة وطول الشعر المناسب.

إذن، إذا كان التشذيب لن يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع، فماذا يفعل؟

لا شيء يمكنه التغلب على تدليك الرأس بالزيت الجيد، وذلك لأن تدليك الشعر يعزز نموه، مما يوفر العناصر الغذائية الصحيحة والأكسجين لبصيلات الشعر.

• ما الذي يؤدي إلى تساقط الشعر؟

- زيادة الضغط
- الإجهاد
- نقص التغذية
- قشرة الرأس
- فروة الرأس الدهنية
- الغدة الدرقية
- الاختلالات الهرمونية
- عوامل وراثية وهرمونية

• الفرق بين تساقط الشعر وتكسره

يحدث تكسر الشعر عندما يتكسر جذع الشعرة، ويمكن أن يحدث هذا بسبب المستحضرات الكيميائية والتطبيقات الحرارية واستخدام الأربطة المطاطية والجفاف والأطراف المتقصفة، بينما يحدث تساقط الشعر عندما يتساقط من الجذور.